الرئيسية / التنظيف للمنازل / 5 أماكن يجب تنظيفها في المطبخ يوميا للضرورة

5 أماكن يجب تنظيفها في المطبخ يوميا للضرورة

5 أماكن يجب تنظيفها في المطبخ يوميا للضرورة

أماكن يجب تنظيفها في المطبخ يوميا للضرورة القسوى ، فما هي تلك الاماكن ؟ هناك الكثير من التساؤلات حول قدرة ربة المنزل على الاحاطة بكل تلك الأعمال الخاصة والكثيرة في المطبخ، من تنظيف السكاكين الى نقع المقلاة الحديدية، ومسح وتنظيف الخزائن الخشبية، لكن ماذا حول عملية تنظيف هذه الأشياء التي يجب القيام بها يومياً.
توجد العديد من الأشياء التي يتحتم تنظيفها بشكل يومي لتساعدك على المحافظة على مطبخ نظيف، لحسن الحظ أنها لا تتطلب الكثير من الوقت، وسنتخدث عن أكثر 5 اشياء يجب الاهتمام بها.

1. حوض الجلي
الخبر السيء أن الحوض يشكل واحداً من أكثر الأماكن قذارة في المطبخ، لذلك يجب بالتأكيد تنظيفه يومياً، أما الأخبار الجيدة فتدور حول سهولة تنظيف هذه البقعة المطبخية.
في حال قمت بتحضير سائل التنظيف الخاص بك من الهل أو استخدمت سائلا تجارياً، امنحي الحوض تنظيفاً جيداً كل ليلة وافركيه كما يحتاج. ويمكنك دائماً تعقيمه بالماء الساخن من غلاية الشاي بعد تحضير الشاي أو القهوة.
2. الموقد او فرن الغاز والكاونتر
حتى في حال تناول وجبات اليوم كلها خارجاً، فذلك لا يعني عدم الاهتمام بنظافة الموقد والمساحات الممتدة على جانبيه وجانبي حوض الجلي ( الكاونتر)، ما يعني مسح هذه المساحات مرة على الأقل يومياً، وفركها مرة واحدة أسبوعياً فيما اذا سقط عليها بعض الفتات، او ارتسمت البقع.
3. الاسفنجة
في الحقيقة، هذا العمل يجب أن يكون أكثر من مجرد عمل روتيني مرة أسبوعياً، وبما أنه خطوة سهلة وسريعة، فإنه يمكنك جعله الخطوة الأخيرة بعد عادة تنظيف الأطباق كل ليلة، والطريقة الافضل لتنفيذ ذلك هي نقعها في المادة المبيضة، ويمكن تعقيمها في المايكروويف أو التوجه لوضعها في غسالة الأطباق، اذا بعد الانتهاء من غسيل الأطباق، بللي اسفنجتك وضعيها في المايكروويف او غسالة الأطباق، وفي حال عدم توفرهما، انقعيها في الخل الأبيض فهو فعال أيضاً.
4. طاولة الطعام
اساسا، يجب مسح الطاولة يومياً وبعد تناول كل وجبة، يقطعة قماش قطنية، فأنت لا ترغبين بترك فتات الخبز أو بقايا طعام قد تجذب الحشرات والنمل أو أكثر من ذلك.
5. الأرضية، الخزائن، بقع الثلاجة
نأمل بأن يتم تبني المقولة كوجهة نظر دائمة وتنفذ، وهي القاعدة الذهبية للمحافظة على نظافة المطبخ هي التنظيف فوراً بعد انسكاب أي شيء فيه، لكن للأسف أحياناً لا يتم التنظيف بسرعة، لذلك عند تنظيف الأماكن السابقة في القائمة، اعطي مسحاً سريعاً لكل مكان يمكن أن ينسكب أو يرش فيه شيء.

نظافة المطبخ والحمام ضرورية

تكثر البكتريا في أماكن ندخلها يوميا كالمرحاض والمطبخ، وربما يدفع المرحاض المتسخ البعض للاشمئزاز أكثر من المطبخ الملوث، لكن خبراء النظافة لديهم رأي أخر، ويشددون على مراعاة قواعد النظافة بعيدا عن المبالغة في التنظيف.

يظن البعض أن نظافة المرحاض أهم من المطبخ، وهو ما يراه خبراء النظافة خاطئا. فتلوث الطعام بالجراثيم أسوأ من وصول الجراثيم إلى بشرتنا. صحيح أن الجراثيم تكثر في الأماكن غير النظيفة، لكن 99.9 بالمئة من هذه الجراثيم المحيطة بنا غير مسببة للأمراض. ما يعني أن التنظيف ضروري ولكن بدون مبالغة على حد تعبير خبير النظافة فرانس داشنر.
ربما يعتقد البعض أن مضادات الجراثيم هي أفضل وسيلة للتعقيم، لكن داشنر يرى أن هذه المضادات غير مجدية باستثناء مواد التعقيم الخاصة بالجراثيم التي تسبب أمراض معدية مثل جرثومة السالمونيلا. ويدعو داشنر إلى استخدام الماء الساخن للتعقيم مضيفا بالقول “يعد الماء الساخن أفضل وسيلة للتعقيم، إضافة إلى بعض المنظفات الخالية من الملونات والعطور، فهذه المنظفات صديقة للبيئة وغير مسببة للحساسية”.
قواعد تضمن الوقاية من البكتيريا في الحمام:
ولا تقتصر الوقاية من البكتيريا في الحمام على استخدام المنظفات ومواد التعقيم، بل هناك قواعد ضرورية لابد من إتباعها وتتمثل بـ:
1. تغير المناشف: ينصح خبراء النظافة بتبديل مناشف اليدين والاستحمام كل ثلاثة أيام، ووفقا لخبير النظافة داشنر فإنه من الأفضل غسل المناشف بدرجة حرارة لا تزيد عن 60 درجة مئوية فمسحوق الغسيل كفيل بالقضاء على البكتيريا حتى ولو تكن درجة حرارة الماء مرتفعة جدا.
2.الاهتمام بنظافة فرشاة الأسنان: بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة ينصح خبراء النظافة بضرورة غسل الفرشاة بالماء الساخن وحفظها بطريقة تسمح لشعيراتها بأن تجف، علما أن أطباء الأسنان يوصون باستبدال الفرشاة كل ثلاثة أشهر.
3. فرشاة الشعر: وفقا لموقع “فوكوس” الألماني ينصح خبراء النظافة بضرورة غسل فرشاة الشعر بالماء الساخن والصابون مرة في الأسبوع.
4. تنظيف مقبض الدش: في حال عدم استخدامه لفترة طويلة يوصي خبير النظافة داشنر بترك الماء الساخن يتدفق منه، مشيرا إلى أن أفضل وسيلة لإزالة التكلس من مقبض الدش يكون بغسله بالماء والخل.

بالصور…نصائح للوقاية من التسمم الغذائي
الحذر واجب في الصيف
يتزايد خطر التسمم الغذائي الناجم عن الإصابة ببكتريا في الصيف أكثر من المعتاد، إذ تزيد الحرارة من سرعة تكاثر البكتيريا. ما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وتشنجات في المعدة.

علما أن قواعد النظافة في المطبخ تتلخص وفقا لرأي خبراء النظافة بالنقاط التالية:
1. تغيير فوط تجفيف الصحون يجب أن يتم كل ثلاثة أيام.
2. غسل لوح تقطيع الخضار واللحوم بعد استعمالها مباشرة واستبدالها لدى حدوث خدوش عميقة على سطحها. وهذا ينطبق بشكل خاص على اللوحات المصنوعة من البلاستيك، إذ يمكن للجراثيم أن تبقى على قيد الحياة لمدة طويلة في هذه الشقوق على عكس الألواح المصنوعة من الخشب، فهناك بعض أنواع الخشب تحتوي على مواد مضادة للجراثيم على حد اعتبار خبير النظافة داشنر.
3. ينصح خبراء النظافة بتنظيف الثلاجة مرتين في العام وتنظيف جميع الأسطح بالماء والخل، فالثلاجات تحفظ البكتريا،

طرق جميله ومفيده لنظافه البيت

وبما اني ربة منزل مثل معظم ربات البيوت تحب ان تنظف احيانا و( تكسل ) احيانا أخرى فقد حاولت قدر امكاني ان اجد طريقة تسهل علي التنظيف باقل مجهود وافضل نتيجة
واخيرا خرجت بهذه النقاط التي انصح نفسي بها اولا قبل الجميع واتمنى ان تشاركوني قرائتها ..
حاولي الاستيقاظ مبكرا دائما فإن لم تستطيعي ذلك في كل الايام فعلى الاقل حاولي ان يكون ذلك من وقت لآخر وفي هذه الحالة كلما استيقظت مبكرة استغلي الفرصة للقيام بعمل لايتكرر يوميا واتركي الاعمال الروتينية للايام الأخرى , إذا تعذر عليك الاستيقاظ المبكر نهائيا فحاولي على الاقل ان يكون لك موعد شبه ثابت في الاستيقاظ والنوم ثم رتبي يومك على اساس هذا الموعد ( يمكنك برغم ذلك الحصول على منزل نظيف حتى لو لم تكوني ممن يستيقظون مبكرا او في مواعيد محددة لكن النظافة في الحالة الاولى اسهل ).
حددي لكل شئ مكان ثابت ولاتتركي شئ ابدا بدون مكان معروف له ولو كان جريده, فاكثر مايؤدي لعدم نظافة المنزل هو وجود اشياء مبعثرة أو مكومة في مكان ما كطاولة او زاوية او كرسي. كل شئ في المنزل يجب ان يكون في درج أو على رف او حتى صندوق المهم ان يكون المكان محدد وخاص به دون تكديس .
ضعي بكل غرفة سلة صغيرة للقمامة وتعودي وعودي ابنائك على القاء كل شئ بها من مناديل ورقية واكياس زائده.. الخ وكوني حريصه اشد الحرص على عدم القاء اي شئ قابل للتعفن او التلف بها حتى لاتضطري لافراغها بشكل يومي .
ارفعي الطعام مباشرة بعد الانتهاء منه وضعيه في المطبخ وليس ضروريا ان تغسلي الاطباق في نفس اللحظة المهم ان لاتتركي اي من ادوات الطعام او بقاياه في اي مكان بالمنزل عدا المطبخ .
اذا كان تنظيف المنزل كاملا يشق عليك فخصصي لكل غرفة يوم لتنظفيها بشكل كامل نظافة زائدة .. رتبيها , ونظفي السقف والجدران من الاتربة والعنكبوت , نظفي اسفل الاسرة وفوق الدواليب , اغسلي الارضية .. اغسلي الشبابيك … ألخ , يمكنك ان تطلبي مساعدة ابنائك في غسيل الجدران إن كانت بحاجة إلى ذلك .. وفي هذا اليوم نظفي بقية الغرف نظافة عادية .. وهكذا كل عدة ايام نظفي غرفة اخرى حتى يصبح المنزل كله نظيف مما يسهل عليك متابعة عملية التنظيف الروتينية له .
إحرصي دائما على غسيل ملاءات السرير والمفارش وماشابه كذلك اغسلي الورود والنباتات الصناعية من وقت لآخر ( بالماء فقط).
إن لم تستطيعي غسل إكسسوارات المنزل الكمالية كالستائر مثلا بشكل منتظم وكانت تتسخ دائما فارفعيها فعدم وجود الشئ خير من وجوده وهو شديد الاتساخ .
خصصي وعاء رئيسي في المنزل لجمع القمامة وليكن في المطبخ .. ضعي به كيس على الدوام واحرصي على القاء كل المهملات داخل الكيس .. احرصي كل الحرص على اخراج القمامة من المنزل يوميا حتى لو لم يمتلئ الكيس .
في الايام التي تعلمين انك بحاجة إلى بذل مجهود زائد في النظافة .. حضري الطعام في اليوم السابق او احضريه من الخارج حتى لاتشغلي نفسك بالطبخ والتنظيف في نفس الوقت .
إبدئي دائما بتنظيف الغرف السهلة ثم تدرجي إلى الاصعب . ( أثناء التنظيف اليومي لاتبالغي في تنظيف غرفة طالما تعلمين ان عملا اخر ينتظرك فلا تغسلي الاثاث مثلا ومازال لديك اكوام من الصحون في المطبخ بحاجة إلى غسيل ).
تهوية المنزل هامة جدا حاولي دائما فتح الشبابيك صباحا اثناء قيامك بالتنظيف , ( ليست هذه الخطوة اساسية خاصة وإن كان الجو باردا جدا او حارا جدا ولكن قومي بها كلما امكنك ذلك ).
عند قيامك بتنظيف غرفة ما :
1. احملي معك كل ادوات التنظيف الازمة لك ( فوطة لمسح الاتربة , وعاء صغير به ماء وصابون وليفة صغيرة لغسيل الطاولات , فوطة صغيرة للمسح , فرشاة نظيفة لتنظيف الاتربة )
2. قومي بجمع أي قمامة مبعثرة إن وجدت وضعيها في سلة القمامة او في كيس صغير
ثم قومي باخراج كل شئ ليس له علاقة بالغرفة ملابس , لعب , متعلقات .. الخ, ( جمعي الاشياء المتشابهة التي ستذهب في نفس المكان مع بعضها اولا في مجموعات ثم ابدئي في اخراجها مجموعة مجموعة سيوفر عليك هذا الكثير من الوقت والمجهود ) .
3. قومي بتفريش كل شئ بالفرشاة النظيفة لازالة الاتربة عنه, تفريش سريع (فرشي حتى الكراسي والكنب) , في حالة استخدام الفرشاة على الطاولات وماشابه امسحي الاسطح مرة اخرى بالفوطة لضمان ازالة الغبار الدقيق.
واغسلي سريعاً اسطح الطاولات التي تحتوي بقع .. جففي بالفوطة.
4. اثناء قيامك بإزالة الغبار كلما مررت على شئ ليس في مكانه بالغرفة ضعيه في مكانه المحدد . كذلك رتبي المساند والخداديات وماشابه .
5. واخيرا نظفي الارضية باستخدام المكنسة الكهربائية أو العادية حسب ماتفضلين
إذا انتهيت احملي اداوتك للغرفة التالية
ملحوظة : يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية في شفط الاتربة ولكني لاحظت ان تنظيف الغبار يدويا اسهل واسرع بكثير من تنظيفه بالمكنسة الكهربائية وان كانت الاخيرة اكفأ في التنظيف , ولك الخيار في استخدام الطريقة التي تفضلين
.
إن اردت تلميع الزجاج فليكن ذلك بعد ان تنهي تنظيف جميع الغرف اولا حتى لاتبذلي به مجهودا انت بحاجه اليه , (افضل طريقة لتلميع الزجاج هي باستخدام ملمع الزجاج أو الماء المضاف له الكحول والمسح بورق الجرائد) .
إذا تراكمت لديك بعض الصحون والاكواب التي تحتاج إلى غسيل فيمكنك احضار وعاء كبير ( طشت ) واملئيه بالماء الساخن وصابون الصحون ثم انقعي به صحونك خمس دقائق ثم ابدئي في غسلها دفعة واحدة ثم اشطفيها بعد ذلك بشكل عادي .. هذه الطريقة ستوفر عليك الكثير من الجهد والعناء في غسيل الاعداد الكبيرة من الأطباق والملاعق وغيرها .. ولكن انتبهي .. فحالما تبدئين في نقع الصحون لابد ان تنهي غسيلها حتى لاتبقى في الماء مدة طويلة فتزداد اتساخاً.
خصصي صندوق لجمع العاب الأبناء حتى لاتضيعي وقتك اثناء التنظيف في تنظيم هذه الالعاب كذلك حتى لاتصابي بالعصبية ان افسدوا ترتيبها
الطريقة الصحيحة لغسيل الارضية هي برفع كافة السجاجيد والبسط من على الارض ثم ازاحة الاثاث وازالة الاتربة ثم التنظيف باحد مواد النتظيف والمساحة الخاصة بالارضية حسب نوعها .. إن لم تستطيعي عمل ذلك يمكنك الاكتفاء بمسح الأجزاء الظاهرة من الارضية بمساحة مبللة بالماء والصابون على ان تكون المساحة ( معصورة). من حسن الحظ لست بحاجة إلى تكرار مسح الارضية يوميا .
إن كنت تنظفين غرفة ما النظافة الروتينية ( اليومية ) وكان بالغرفة ادراج أو خزائن فلا تشغلي نفسك في ترتيب
محتويات الادراج والخزائن بل اتركي ذلك لوقت فراغك او ليوم يكون العمل به خفيفا وخصصي هذا اليوم لترتيب محتويات مثل هذه الاماكن المغلقة حتى لاتضيعي جهدك بها مما قد يمنعك من اتمام تنظيف بقية الغرف .
اذا كان لديك اثاث مكسو بالقماش ( كنب مثلا) وكنت لاتستطيعين نزع هذا القماش لغسله يفضل ان تغطي الكنب باغطية قماشية اخرى يسهل نزعها وتنظيفها فالاثاث المبقع لايظهر نظافة المنزل مهما حاولت تنظيفه ..
افضل غسيل لاواني المطبخ تحصلين عليه بالليفة الطبيعية ( اللوف) الخاصة بالاستحمام , كذلك عند غسيل الصحون اغسليها في مجموعات عند الانتهاء من كل مجموعه اشطفيها بوضعها كلها في الحوض ( يجب ان يكون نظيفا ) ثم افتحي عليها الصنبور وابدئي بشطفها واحدا تلو الآخر هذا سوف يقلل من وقت الغسيل كثيرا لان الماء المستخدم في شطف الصحن الاول سيغسل الذي يليه تلقائيا وهكذا

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com