الرئيسية / التنظيف للمنازل / طريقة تنظيف الكؤوس من البقع والتصبغات

طريقة تنظيف الكؤوس من البقع والتصبغات

طريقة تنظيف الكؤوس من البقع والتصبغات

طريقة تنظيف الكؤوس تصبح امرا غير مستحب بعد فترة من استخدامها ،فإذا ما كنت أنت وأفراد عائلتك ممن يحبون شرب القهوة، ستتشكل بالتأكيد تلك البقع على الفناجين وأباريق تحضيرها. وفي حالة أسوأ ستتراكم البقايا السيئة، ولن تفيد أي كمية صابون وأي عملية كشط في إزالتها وتنظيفها. لذلك سنقدم طريقة سريعة ورخيصة لتنظيف بقع القهوة القديمة بدون أي مواد كيميائية خادشة أو منظفات خاصة.

كل ما تحتاجيه هنا هو القليل من بيكربونات الصودا، حيث ترش في أسفل الكوب أو الابريق الذي يحوي البقع، تضاف كمية كافية من الماء لتشكيل عجينة، ثم تدعك.

إن الحك اللطيف بالبيكربونات سيخلصك من البقع في مدة دقائق.

وتعمل هذه الطريقة جيداً وبشكل خاص في البقع المتراكمة في إبريق تحضير القهوة، والتي لم تتزحزح حتى عند نقعها بالخل.

عند بدء ملاحظة ظهور بقايا بنية على أكواب القهوة والأباريق، جربي القيام بدعكها ببيكربونات الصودا من فترة لأخرى أثناء التنظيف، لأن ذلك سيجعل العملية أسهل فيما بعد

3 طرق لإزالة البقع عن أكواب الزجاج

تتعرّض أكواب الزجاج إلى ترسبات ناتجة عن السوائل في داخلها. لإزالة هذه الآثار، يقدم لك الطرق الثلاث الآتية:

1. افركي مكان البقع بكمية قليلة من “صودا الخبز”، بواسطة فرشاة أسنان ذات وبر ناعم.

بالفيديو: كيف تستفيدين من أكياس “البلاستيك” بالمطبخ؟

2. رشي بضع قطرات من الخل الأبيض على البقع الظاهرة على الأكواب، من ثم قومي بغسلها بالماء الفاتر، وجففيها بقطعة قماش خالية من الوبر.
3. قومي بغسل الأكواب بواسطة الماء الساخن وكمية قليلة من سائل الجلي وضعيها على منشفة نظفة، من ثم اتركيها لتجفّ في الهواء.

طريقة ازالة البقع من الزجاج بسهولة

قد لا تكون سهلة خاصة بسبب وجود اثار للمسح تشوه لمعان وبريق الزجاج فالمستويات العالية من الكالسيوم والمغنيزيوم التي تتواجد في الماء تترك أثار على الزجاج والسطوح الأخرى ، بالإضافة إلى تلطيخ الواجهات الزجاجية فالمعادن في المياه تتفاعل مع المكونات العديدة من المنظفات المنزلية وتجعلها أقل فعالية ، ولحل هذه المشكلة أثناء عملية التنظيف وللحصول على زجاج لامع نقوم بما يلي :
استخدام أوراق الصحف :
نقوم بإزالة هذه الآثار باستخدام ورق الصحف غير الملونة ( الأبيض والأسود ) حيث تكون عامل مختزل على المعادن وغالبا ماتزول هذه البقع ببساطة ، نقوم بتجعيد ورقة واحدة أو جهة واحدة من ورق الصحيفة ونستخدمه لمسح كامل سطح الزجاج الاحتكاك الناجم عن الورقة الجافة يساعد على إزالة بعض الأوساخ السطحية وطرد بقايا الصابون والمعادن التي من الماء.
نرطب ورقة من الصحيفة في الماء الدافئ ونغسل الزجاج بها ونغير الورقة حسب الضرورة حتى ننظف كامل السطح
نجفف الزجاج بمنشفة نظيفة خالية من الوبر .
استخدام الخل :
نستخدم الخل لتنظيف الزجاج حيث يعتبر الخل من الأحماض ككا يساعد على تخفيف الرواسب المعدنية
نقوم بخلط البعض من عصير الليمون مع الخل لزيادة الفعالية وإضفاء رائحة الليمون المنعش
كما يعتبر الليمون من الأحماض أيضاً ولديه نفس تأثير الخل على المعادن
رش محلول الخل على الزجاج ومسحه بقطع القماش النظيفة والجافة الخالية من الوبر أو بمنشفة ورقية
عجينة من الخل الأبيض وصودا الخبز:
كما توجد طريقة فعالة وهي تشكيل عجينة من الخل الأبيض وصودا الخبز
نضع العجينة على السطح الزجاجي بأكمله ونتركها لبضعة دقائق قبل مسحه بقطعة قماش نظيفة أ, منشفة ورقية
ملاحظة في حال تم شراء منتجات التنظيف التي تحتوي أحماض مثل الأحماض الفوسفورية يجب اتباع التوجيهات بعناية وارتداء القفازات المطاطية وحماية العين جيداً

إزالة آثار الطلاء من الزجاج

كثيراً ما يتعرض زجاج النوافذ والأبواب في المنزل للتلوث بالطلاء الذي تخلفه كسوة الجدران بالدهانات الملونة بألوان متعددة، فتترك على سطحه آثارا وبقعا قد تكون عصية على الزوال بسهولة، فتسعى ربة المنزل إلى تجربة أعداد كبيرة من المنظفات وسوائل التنظيف دون أن تحصل على نتيجة مرضية.
ولعل الطريقة المثلى للتخلص من آثار هذه البقع والنقاط تكمن في معالجتها منذ بداية تشكلها على الزجاج، حيث يجب الأخذ بأسباب الحيطة في البداية، وإذا ما حدثت بقع على سطحها، حينها يترك الطلاء أو الدهان يجف على السطح، ومن ثم يعالج بالوسيلة العملية والفعالة والتي تتمثل في اتباع طريقة عملية، حيث ينصح بتحاشي بعض أنواع الطلاء لاسيما الذي يخلف أثراً مشعاً على السطح ويستحيل معالجته منذ البداية إلا أنه يجب الانتظار فترة من الزمن ليجف الدهان على سطحه، ثم تتم معالجته بورق التنظيف الخاص بالزجاج عن طريق الحك أو بواسطة فرشاة الأسنان، مع منظف زجاج يتم التخلص من نقط الدهان المتراكمة أو بواسطة صفيحة زجاجية بعد إضافة قطرات من منظف الزجاج عليها.
أما بالنسبة للطلاء الذي يتراكم على المحيط الدائري للنافذة، فلابد من وضع صفيحة زجاجية على إطارها الخارجي أثناء تنفيذ عملية الطلاء، وإزالتها بعد الانتهاء منها.
هذه الوسائل والطرق لابد من اتباعها في إزالة البقع على النوافذ لاسيما الناتجة عن المطر والتي تكثر حالاتها في فصل الشتاء، واليوم سهلت المهمة أكثر بعد توفر أعداد كبيرة من المنظفات الخاصة بالزجاج.

طريقة تنظيف زجاج النوافذ والمرايا للحصول علي زجاج لامع

زجاج النوافذ و المرايا من السهل جداً أن تتجمع عليه الأوساخ ، بالرغم من أنكي تقومي بتنظيفها بإستمرار . و لا يبدو زجاج المرايات و النوافذ نظيف و متألق إلا بإتباع خطوات بسيطة ، مع إستخدام الأدوات الصحيحة . علي سبيل المثال يفضل تنظيف المرايا ، زجاج النوافذ ، زجاج الأثاث بقطعة قماش ستوكات ، الشامواه ، ممسحة مطاطية بدلاً من إستخدام المناشف الورقية لأنها تترك أثار ورائها عند التنظيف .

و من المثير للإهتمام ، أن ورق الجرائد من الأدوات الرائعة و بديل جيد للمنشفة الورقية و لا داعي للقلق فالزجاج لا يمتص الحبر .مع الإنتباه لعدم فرك إطارات النوافذ بورق الجرائد .

خطوات تنظيف زجاج النوافذ والمرايا :

جمع كل مواد التنظيف اللازمة لعمل خليط التنظيف المناسب و هي الخل الأبيض و الماء ( يفضل إستخدام الماء المقطر ) ، زجاجة رذاذ أو وعاء كبير ، قطعة قماش ستوكات ( قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر ) ، ورق جرائد ، ممسحة قطنة ، فرشاة أسنان ناعمة . في حالة تنظيف زجاج النوافذ فأنتي بحاجة لوضع المناشف علي عتبات النوافذ ، هذه الخطوة مهمة جداً خصوصاً إذا قمت بتنظيف نوافذ خشبية .

– في هذه الخطوة ، يمكنك عمل محلول التنظيف عن طريق خلط معلقة كبيرة من الخل الأبيض مع أربعة ملاعق ماء .
– رش محلول التنظيف علي قطعة قماش نظيفة ، أو غمس قطعة القماش في المحلول و عصرها لإستخراج السوائل الزائدة .

– أما إذا كنتي تقومي بتنظيف مساحة كبيرة جداً من الزجاج ، يفضل في هذه الحالة رش محلول التنظيف علي الزجاج نفسه .

و الأن بإستخدام قطعة القماش المبللة بمحلول التنظيف ، قومي بفرك سطح الزجاج في حركة دائرية لإزالة جميع البقع ، و يليها مسح الزجاج بورق الجرائد للحصول علي زجاج متألق . يمكنك تنظيف الزوايا و الحواف بإستخدام الممسحة القطنية أو فرشاة الأسنان الناعمة . و للتملميع النهائي للزجاج ، يمكنك تنظيفه بقطعة قماش قطنية نظيفة .

قد يوجد لديكي زجاج متسخ للغاية ، يمكنك البدء في تنظيفه بإستخدام قطعة قماش من الستوكات غارقة في محلول التنظيف ( سواء كان محلول التنظيف المنزلي أم التجاري ) ، ثم في النهاية تلميع الزجاج بورق الجرائد . عند إستخدام ملمع الزجاج التجاري يفضل اللجوء إلي المنتجات الخالية من الأمونيا حتي لا تضر بالزجاج .

إذا كان هناك علامات و بقع لاصقة علي الزجاج يمكنك إزالتها بإستخدام خليط من 2 كوب ماء ، مع 1/4 كوب خل ، 1/2 كوب من الصابون السائل .

بالإضافة إلي أن هناك وصفة أخري لتنظيف البقع الصعبة و هي خلط 2 معلقة من الخل الأبيض و الكحول مع معلقة صغيرة من نشا الذرة في كوب ماء دافئ ، ثم تخزينه في زجاجة رذاذ و رج الخليط جيداً قبل إستخدامه في كل مرة .

إذا كان الزجاج غائم ، يمكنك تنظيفه بإستخدام خليط مكون من 1/2 كوب كحول، 2 ملاعق كبيرة من الأمونيا، 1/4 معلقة صغيرة من صابون الغسيل السائل . هناك طريقة أخري لتنظيف الزجاج الغائم و هي بإستخدام كمية قليلة من كريم الحلاقة و ليس الجل .

عند تنظيف طاولة الزجاج ، يمكنك إستخدام القليل من عصير الليمون ، ثم فرك سطح الطاولة بورق الجرائد حتي لا يحدث ورق الجرائد خدوش صغيرة علي الزجاج .

نصائح إضافية :

عند إستخدام المياه لتنظيف الزجاج ، يفضل إستخدام الماء المقطر بدلاً من مياه الصنبور ، حتي المياه التي تستخدمها في عمل الخليط يفضل الماء المقطر ، و ذلك لأن المعادن الموجودة في مياه الصنبور يمكن أن تترك ورائها أثر علي الزجاج بالرغم من إستخدام الأدوات الصحيحة في التنظيف .
في حالة وجود خطوط من الصعب إزالتها علي الزجاج ، يمكنك إستخدام الخل الأبيض النقي دون خلطه بالماء.
يجب تنظيف زجاج النوافذ الداخلي و الخارجي كل بضعة أشهر أو علي الأقل مرتين في السنة .
أما عند التعامل مع الزجاج الملون ، ينصح خبراء التنظيف بتقليل التنظيف ، و يمكنك تنظيفه بسهولة بمجرد خلط الماء في قطعة قماش و الفرك لتنجب سقوط اللون .

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com