الرئيسية / التنظيف للمنازل / نصائح هامة لـ تنظيف صواني الفرن بسرعة

نصائح هامة لـ تنظيف صواني الفرن بسرعة

نصائح هامة لـ تنظيف صواني الفرن بسرعة

تنظيف صواني الفرن من اصعب المهام بالنسبة لربة المنزل ، فإن كنت من المغرمات بتحضير المعجنات – بنوعيها الحلو والمالح، سينقلب ذلك عكسياً في حماسك لتنظيف الأواني بعد ذلك، حيث سيكون الأمر مزعجاً عندما تفكرين بكمية الدسم المتواجدة فوقهم والتصاقهم أحياناً.

لتكوني أكثر ذكاء في فن العناية بصواني الكوكيز، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. برّدي الصواني قبل تنظيفها

إن الصينية الساخنة التي لا يتاح لها الوقت لتبرد قبل تنظيفها، يمكن أن ترتد فجأة أو تُعّوج عند الاتصال المباشر بالماء بالاعتماد على بنيتها، لذلك يفضّل انتظار الفرن لينهي عمله، ثم حمل الصينية لعدة دقائق إضافية لتبرد. ولا تقومي بإلقائها مباشرة في حوض الجلي ظناً أن ذلك طريقة أسرع للتنظيف لأنك ستضطرين لاستبدالها بنفس السرعة.

2. الاعتماد على التنظيف يدوياً

لتمديد عمر صينية الفرن ينبغي أن تنظفيها بلطف، فمنظفات آلة الجلي القاسية يمكن أن تفسد أو تغير لون الطبقة المانعة للالتصاق، في معظم الحالات سيكون من المناسب استخدام صابون الأطباق المعتدل، ماء ساخن، وأحياناً دعك خفيف باسفنجة دون حكّ. ولا يهم ما هو نوع الصينية ( ألمنيوم، بطبقة مانعة للالتصاق، وغيرها)، وفي حال عدم نظافتها من الالتصاق بشكل كامل، انقعي الصينية لبعض الوقت بماء ساخن وجربي ثانية.

3. اكشطي الصواني بالملعقة

عند معاناتك من تراكم الصواني، يدين متسخة، سكر ذائب، شوكولاته سائلة، وجبنة، لا تحاولي استخدام السكين لكشط البقايا، لان لك سيؤدي لتأذي أو زوال الطبقة المانعة للالتصاق، وأفضل أداة للقيام بذلك هي المعلقة البلاستيكية، ويمكن أن يساعد في التنظيف أكثر، نقع الصينية قليلاً بماء ساخن مع القليل من الصابون.

4. أحياناً لا يكون دهن الصواني بالزيت كافياً، لذلك قومي بفرشهم بورق الزبدة

أحياناً لا يكون دهن الصينية بزيت خفيف عند استخدامها كافياً، القصدير يمكن أن يمنع البقع عند الخبز على حرارة مرتفعة أو عند طهي البندورة، الكاري، وغيرها من الأطعمة ذات الألوان. لذلك فاستخدام ورق الزبدة سيكون فكرة جيدة، فهي تحفظ الأطعمة من الالتصاق ما يعني تجنب المزيد من الفرك والحك.

5. قومي باستبدال الصواني ( إن رغبت)

إذا أصبحت صواني الفرن قبيحة بسبب علامات الحرق، والخدوش في الطبقة المانعة للالتصاق، فقد حان الوقت لاستبدالها، صحيح أنها تبقى صالحة للاستخدام، إلا أن ان تكوني مرتاحة بذلك بسبب مظهرها.

يختار الخبازون استخدام صواني الألمنيوم لأنها أفضل من غيرها في توزيع الحرارة بشكل متساو عند التحمير بالرغم من تغير لونها وتلطخها بمرور الوقت، وصعوبة تنظيفها. وهذان السببان هما اللذان يدفعا ربات المنازل الى اختيار الصواني مع الطبقة المانعة للالتصاق.

طريقة تنظيف صواني الفرن المحروقة

أنت أيضاً سيدتي تعانين عند تنظيف صواني الخبز المحروقة خصوصاً بعد تحضير الدجاج المحمّر بالفرن؟ تفقّدي المقال التالي وتعرّفي على الخطوات المثالية لصوان نظيفة في كل كرة!

1- الخطوة الأولى:

إبدأي أولاً بإزالة بقايا الطعام من الصينية بواسطة محارم ورقية. لست بحاجة في هذه المرحلة إلى كشط الأوساخ عن الصينية فهذا قد يتلف الصينية، لذا إعملي بلطف وتأن.

2- الخطوة الثانية:

إملأي حوض الجلي بالماء المغلي ثمّ أضيفي إليه كوب من البايكنغ صودا المعروف أيضاً ببيكاربونات الصوديوم. إنتظري قليلاً حتى تظهر بعض الفقاعات على وجه الماء ثمّ ضعي الصينية في الحوض واتركيها منقوعةلحوالى ساعة من الوقت حتى تطرى البقع.

3- الخطوة الثالثة:

بعد مرور ساعة من الوقت، أزيلي الصينية من الماء وجفّفيها بواسطة فوطة مطبخ مع الضغط قليلاً على البقع الصعبة. لن تضطري إلى القيام بمجهود كبير لأن تفاعل الماء الساخن والبايكنغ صودا سيسهّل عليك العملية.

4- الخطوة الرابعة:

بعد أن تتخلّصي من كافة البقع الصعبة، إستخدمي سائل الجلي ونظّفي الصينية كما تعوّدت مسبقاً. النتيجة: نظافة ولمعان لا مثيل لهما!

تصيحتنا لك:

أما لتحافظي على الصواني وتتجنّبي احتراقها فننصحك سيدتي أن تغلّفيها بورق زبدة أو ورق قصدير. إنتبهي: عند شوي مكوّنات غنية بالأسيد مثل الطماطم، تجنّبي استخدام ورق القصدير لأنه قد يغيّر مذاق طعامك. يجدر الذكر أن بإمكانك في أي وقت شراء صواني من السوبرماركت مغلّفة بورق قصدير ويمكنك استخدامها لأكثر من مرة.

أسهل الطرق لتنظيف الفرن

تبدو عملية تنظيف الفرن أحياناً أصعب جزء من تنظيف مطبخك ولكن لن تظلّ كذلك بعد قراءة هذا الدليل البسيط! عند ترك الفرن من دون تنظيف لفترات طويلة، ويكون ممتلئاً بالبقع وبقايا الطعام المحترق والدهون التي تُغطّي أسطحه، قد يبدو تنظيفه صعباً جداً. ولكن باستخدام مواد التنظيف الخاصة بالمطبخ وطرق التنظيف الفعالة، يُصبح تنظيف الفرن سهلاً وممتعاً. احصلي على فرن نظيف وصحي باتباع هذه النصائح المُفيدة.

ما هي منظفات المطبخ التي سأحتاجها لتنظيف الفرن؟
هناك العديد من منظفات المطبخ المصمّمة خصيصاً من أجل تنظيف الفرن كمنتجات جف. تُعتبر هذه المنظفات آمنة وفعالة.

وإذا كنتِ تُفضّلين استخدام منظفات المطبخ الطبيعية، فمن السهل إعداد بعض المنتجات للتخلص من البقع والدهون. فللتخلص من آثار الطعام المحترق، كل ما عليكِ فعله هو مزج صودا الخبز مع الماء. أمّا للقضاء على الروائح الكريهة، فتحلّ قطع الليمون المشكلة.

ولكن، إذا كنت ترغبين في استخدم المنتج الطبيعي، فننصحك بتنظيف الفرن بشكل جيد ودوري بمنتج تنظيف فرن تجاري، وتنظيفه بانتظام باستخدام المواد الطبيعية. ومن المفيد أيضاً أن تراجعي دليل الشركة المصنعة للتحقق من منتجات التنظيف والطرق المناسبة لنوعية فرنك.

نعرض أدناه بعض الأمور الأساسية التي يجب تذكرها عند تنظيف الفرن:
ننصحك بارتداء القفازات المطاطية دائماً وحماية الذراعين من المنظفات. ويمكنك ارتداء ملابس قديمة عند تنظيف الفرن لأنّها قد تتّسخ.
تأكّدي من تهوية الغرفة لأنّ بعض المنظفات لها رائحة قوية.
غطي الأرضية التي حول الفرن ببعض الأوراق مثل أوراق الجرائد؛ للحفاظ عليها.
تأكدي من أنّ الفرن بارد قبل البدء بالتنظيف.
تجنّبي استخدام مواد حادة أو كاشطة للتخلص من بقايا الطعام المحترقة، فعلى الرغم من أنّ استخدامها يبدو مغرياً، من الممكن أن تؤدي إلى تلف الفرن من الداخل ممّا يجعل استخدامه في غاية الخطورة.
في حال استخدام منظّف خاص بالفرن، يُرجى اتباع التعليمات الموجودة على الملصق واختبريه على منطقة صغيرة من الفرن أولاً.
لا تستخدمي المنظفات مباشرةً على عناصر التسخين. فقد أصبحت معظم عناصر التسخين مخبأة ولكن بعضها يكون ظاهراً لذلك، توخي الحذر. راجعي دليل الفرن إذا كان لديك أي شكوك حول ذلك.
اتركي الفرن وقتاً كافياً بعد عملية التنظيف قبل استخدامه حتى يجف تماما.
في حال استخدام منظف للفرن، يجب أن تعلمي أنّه قد تنبعث من الفرن رائحة كيميائية عند تشغيله لأوّل مرة بعد تنظيفه. تأكدي من ترك باب الفرن مفتوحاً بعد التنظيف وإبقاء نوافذ المطبخ مفتوحة للمساعدة على تهوية الفرن قبل استخدامه مرة أخرى.

إليكِ الآن أفضل الطرق لتنظيف الفرن:

للتخلص من الدهون استخدمي منظف فرن تجاري مُصمم خصيصاً لإزالة الدهون الصعبة مثل ” كريم جف” . رشي المنظف داخل الفرن، مع تجنب العناصر القابلة للتسخين. تذكري دائماً اتباع التعليمات الموجودة على ملصق المنتج. من الأفضل عادةً ترك المنظف لـ30 دقيقة تقريباً قبل مسحه بإسفنجة رطبة. وإذا أردتِ طريقة أبسط في التنظيف؛ املئي كوباً من الماء الدافئ مع بعض الصابون السائل الذي يتمتّع بخواص إزالة الدهون، ثم اغسلي الفرن بلطف من الداخل. ولا تنسي باب الفرن أيضا!
للتخلص من بقايا الطعام المحترقة والملتصقة: ينصح باستخدام منظف الفرن بنفس الطريقة السابقة، ولكن مع التركيز على الأماكن الأكثر تأثراً ببقايا الطعام. رُشِّي بعضاً من صودا الخبز على البقع العنيدة مع القليل من الماء باستخدام بخاخ، ثم اتركي المزيج بضع ساعات أو ليلة كاملة إن أمكن. بعد ذلك قومي بمسح الفرن بقماشة رطبة لإزالة بقايا الطعام المحترقة.
للتخلص من الروائح الكريهة الناتجة عن الطعام المحترق أسفل الفرن: ننصحك بتنظيف البقع من خلال اتباع النصائح أعلاه. ثمّ قومي بتقطيع ليمونتين إلى نصفين في إناء يحتوي على القليل من الماء. ثم ضعي الفرن على حرارة 200 درجة مئوية، واتركي الإناء في الداخل لمدة نصف ساعة. ولن تجعل هذه الطريق الفرن نظيفاً فحسب، بل ستُساعد الزيوت الحمضية التي تنشأ من الليمون على الحدّ من تراكم الدهون.

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com