الرئيسية / التنظيف للمنازل / كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

تشتكي بعض ربات البيوت من خروج رائحة كريهة بشكل مستمر من مجاري المنزل، الأمر الذي يتسبب بالإحراج لها في حال استقبال الضيوف، كما يبقي أفراد العائلة متضايقين من هذه الرائحة الكريهة، وغالباً ما تنبعث هذه الرائحة الكريهة في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد فرص نوم البكتيريا، والفطريات في المجاري.

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل
خل التفاح
يسكب كوب خل تفاح مركز في مجاري الصرف الصرحي، أو الفتحات المؤدية إليها، ويترك لساعة على الأقل دون صرف المياه في المجاري ذات الرائحة الكريهة، ثم يغلى قدر لترين من الماء، ويسكب دفعةً واحدة في فتحة المجاري.

المطهّرات
يتوفر في الأسواق عدد كبير من المنتجات المطهّرة الخاصّة بالقضاء على رائحة المجاري، وتحتوي هذه المطهرات على عدد من المركبات الكيميائية التي تساعد في التخلص من البكتيريا والفطريات التي تتكاثر في أنابيب المجاري وتسبب تلك الرائحة الكريهة، ويراعى استخدام أي من هذه المطهرات بحسب الطريقة الموضحة على غلاف عبوتها، مع مراعاة فتح نوافذ وأبواب الحمام أو المطبخ وارتداء كمامات أثناء استخدامها، وذلك لحماية النفس وأفراد البيت من الرائحة الكيميائية القويّة التي تنبعث منها.

تنظيف مجاري الصرف الصحي
في كثير من الأحيان تدخل الفضلات والأوساخ الكبيرة ومتوسطة الحجم إلى مجرى أنابيب المجاري، وفي حال تراكم هذه الأوساخ حول بعضها البعض ستتسبب بانسداد المجاري، وحشر المياه المعدمة فيها، ممّا يؤدّي إلى انبعاث الرائحة الكريهة منها وفيضانها في طبيعة الحال، ويمكن حل هذه المشكلة من خلال تنظيف أنابيب المجاري، والاستعانة بمسلك المجاري المختص، أو تنظيفها باستخدام أنبوب رفيع وطويل إلى حد كافٍ ليصل إلى مكان الانسداد، وفي حالة الانسداد البسيط يمكن الاستعانة بالمنتجات الخاصة للمجاري، وتذويبها وسكبها فيها بحسب التعليمات الموضحة على أغلفتها.

تجديد مجاري الصرف الصحي
كغيره من المواد الخام يمكن للبلاستيك المكوّن لأنابيب المجاري أن يتعرّض للتلف والتشقق وفي بعض الأحيان التكسر، ممّا يؤدي إلى تسرب مياه الصرف الصحي وما تحمله من روائح وأوساخ منها، ومن المهم الاستعانة بمختص بهذا المجال للكشف عن وضع مجاري الصرف الصحي في مختلف أجزاء البيت، وتصليح أو تبديل التالف منها.

التهوية الجيّدة
الاهتمام بتهوية الغرف التي تشتمل على مجاري الصرف الصحي مثل المطبخ والحمّام، وذلك من خلال الحرص على فتح النوافذ لساعات كافية يوميّاً، والسماح لأشعة الشمس بالدخول إلى الغرفة، كما يمكن الاستعانة بالأجهزة الطاردة للروائح الكريهة مثل أجهزة الشفط الكهربائي للهواء.

تخلصي من الروائح الكريهة في المطبخ والحمام

نظافة الحمام والمطبخ هي عنوان نظافة البيت، لذا تهتم ربات البيوت بتنظيفهما بشكل كبير، وتتفنن الواحدة منهن ليبدو كل منهما نظيفًا ولامعًا وذا رائحة جميلة ومنعشة، ولكن كثيرًا ما تواجهها مشكلة انبعاث الروائح غير المرغوب فيها منهما، ولا يمكنها أن تتخلص منها بسهولة، مما يجعلها مصدر إزعاج وإحراج لها.

ولأننا هنا لنساعدك لتكوني سوبر دائمًا، دعينا نقدم لك أهم النصائح والطرق لتتخلصي من الروائح غير المرغوب فيها، وتحافظي على رائحة مطبخك وحمامك زكية ومنعشة دائمًا.

– للبيكنج صودا مفعول سحري في التخلص من الروائح الكريهة العالقة في أي مكان في المطبخ أو الحمام، لذا ضعي كمية منها في وعاء مفتوح خلف قاعدة المرحاض أو في صندوق السيفون أو أضيفي القليل منها إلى دلو من الماء وامسحي أرضيات الحمام والمطبخ مرتين في الأسبوع، كما يمكنك استخدامها في تنظيف الثلاجة أو غسالة الأطباق أو الميكروويف لتتخلصي من جميع الروائح الكريهة وتعقمي المكان أيضًا.

– تخلصي من إسفنجة جلي الصحون وفرشاة تنظيف الحمام كل مدة؛ لأنهم من أكثر الأشياء التقاطًا للبكتيريا والجراثيم، ولذا تنبعث منهما الروائح الكريهة دائمًا، وتأكدي من تفريغ صندوق قمامة الحمام والمطبخ يوميًا، ونظفيه ورشى مطهراً فيه؛ لأن تراكم القمامة بداخله دون تنظيف يؤدي إلى انتشار روائح غير مرغوب فيها.

– احرصي على تنظيف حوض المطبخ بعد غسيل الأطباق، وعلى عدم انسداده، وتأكدي من عدم تراكم الماء فيه أو في غسالة الملابس في الحمام؛ لأن تراكم الماء سرعان ما يتسبب في انبعاث رائحة كريهة لا تُطاق.

– استخدمي شفاط الروائح عند الطبخ؛ لتقليل انتشارها في المكان، وتأكدي من تهوية الحمامات بشكل دوري.

– استخدمي الخل فهو وسيلة فعالة للقضاء على جميع أنواع الروائح المنزلية الكريهة باختلاف أسبابها، فيمكنك استخدامه مع الماء الساخن والصابون في تنظيف حوض الحمام وقاعدة المرحاض ومسح الأرضيات وجميع الأسطح في المطبخ. كما يمكنك أن تضعي 3 ملاعق من الخل الأبيض مع كوب ماء على النار، وتتركيها لتغلي على درجة حرارة عالية، فرائحة الخل الحامضي النفاذة يمكنها أن تقضي على الرائحة الكريهة وتمتصها تمامًا.

– استفيدي من قشور البرتقال والليمون في التخلص من الروائح الكريهة، بأن تضعي القشور مع عيدان قرفة في إناء من الماء وتغلي الخليط على نار هادئة 10 دقائق، وستحصلين على رائحة جميلة تدوم في مطبخك لمدة طويلة. ويمكنك استخدام الخليط أيضًا في تنظيف ألواح التقطيع ورخامات المطبخ.

– ضعي عصير الليمون في قاعدة المرحاض وأجزائه الداخلية وأغلقي الغطاء ثم ضعيه أيضًا على أرضية الحمام وأغلقي الباب وانتظري بعض الوقت، ثم اشطفي العصير بالماء وانعمي بالرائحة المنعشة الجميلة.

– تخلصي من روائح القلي بغلي بعض حبات الحبهان والقرفة والقرنفل والمستكة في قدر ماء لتمتص الرائحة أثناء القلي، أو ضعي إسفنجة مليئة بالماء المغلي مع بضع قطرات من العطر الزيتي بجانبك أثناء القلي؛ للتخلص من الروائح غير المرغوب فيها.

– أضيفي الزيوت العطرية إلى ماء المسح المستخدم في المطبخ والحمام فهي كفيلة بتعطيرهما لمدة 6 ساعات على الأقل، ووزعي باقات الريحان والنعناع في مزهريات بداخلها ماء لتضفي على المكان رائحة منعشة وطبيعية.

– احرصي على تهوية الثلاجة وغسالة الأطباق وتنظيفهما بالماء والصابون من بقايا الطعام؛ لأن تراكمه بداخلهما يتسبب في وجود روائح كريهة بالمطبخ، وتخلصي من الروائح العالقة بهما بوضع طبق مكشوف من الشوفان أو القهوة أو الفحم أو عصير الليمون المغلي مع الماء بداخلهما، وستتخلصين من أي روائح غير مرغوب فيها تمامًا.

– حافظي على نظافة الفرن بعد كل استعمال؛ فأحيانا ينتشر دخان وروائح كريهة عند تشغيله؛ بسبب تراكم الدهون وتخلصي من روائحه الكريهة باستخدام الليمون المغلي في الماء أو البيكنج صودا أيضًا.

– اقتني المنتجات والأدوات التي تعبق المكان بالروائح الزكية، فهناك عدة منتجات مختلفة يمكن استعمالها على قاعدة المرحاض أو في حوض السيفون أو على الجدران. اختاري منها ما يناسبك.

– نظفي غسالة الملابس وجميع أركانها بشكل جيد، بحيث تتخلصين من العفونة والجراثيم والبكتيريا المترسبة فيها، واحرصي على عدم التأخر في نشر الملابس وتركها فيها حتى لا تتسبب في انبعاث روائح رطوبة مزعجة وكريهة.

– ضعي قطرات من الزيت العطري المفضل لديك في صندوق السيفون؛ ليعطي رائحة جميلة مع كل دورة، ويمكنك وضع جل تعقيم الحمام فيه أيضًا لتتخلصي من الروائح الكريهة وتحصلي على حمام معقّم ومنعش.

– لا تنسي تنظيف حوض الاستحمام والخلاطات جيدًا ودعك الجدران الملاصقة له بمواد التنظيف وتركها عدة دقائق حيث تتراكم الأوساخ والصابون وقشور وسوائل الجسم التي تساعد على نمو البكتيريا والعفونة والجراثيم وتتسبب في الكثير من الروائح الكريهة.

– احرصي أن تكون أرضية حمامك ومطبخك نظيفة وجافة دائمًا؛ لأن الرطوبة الدائمة تُعتبر بيئة خصبة لتكاثر الجراثيم والبكتيريا والعفونة، ومن ثم ظهور الروائح الكريهة بشكل دائم.

– لتعطير الحمام والمطبخ، يمكنك أن تحضري وعاءً زجاجياً شفافاً، وتضعي به مجموعة أصداف ملونة وقليلاً من الماء وقطرات من زيت عطري خام، وبذلك تحصلين على معطر قوي ذي شكل جذاب يدوم طويلًا، ويمكنك تقوية رائحة العطر بإضافة ماء ساخن إلى الخليط.

– يمكنك أيضًا بعد تنظيف الحمام أو المطبخ جيدًا استخدام عود بخور برائحة خشب الصندل أو البخور الأبيض، وأغلقي باب الحمام أو المطبخ لمدة نصف ساعة، وستحصلين على رائحة رائعة تدوم لمدة 3 أيام.

 

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com