الرئيسية / التنظيف للمنازل / طريقة تنظيف الغبار من المنزل

طريقة تنظيف الغبار من المنزل

طريقة تنظيف الغبار من المنزل

يعدّ الغبار المتراكم في المنزل وعلى الأثاث سبباً رئيسياً لإصابة قاطني المنزل بأنواع معينة من الأمراض، وخاصة إن كان فرد من العائلة يعاني من الحساسية أو الربو، لذا يعد التخلص منه أمراً ضرورياً ومهماً للحفاظ على صحة العائلة، بالإضافة إلى أنّ الحصول على منزل نظيف وجميل يعني ومن دون شكّ أن يكون خالياً من الغبار والأتربة التي تعطيه منظراً متسخاً وغير محبب، والتخلص منه أمر سهل وبسيط ما دامت الأدوات اللازمة متوفرة، وفي هذا المقال سنذكر أسهل الطرق والنصائح للإبقاء على منزلك خالياً من الغبار.

طريقة إزالة الغبار من المنزل
اختر الأدوات المناسبة ذات الجودة العالية لإزالة الغبار، ومن أفضل الأقمشة لإزالة الغبار أقمشة المايكروفايبر التي انتشرت مؤخراً في الأسواق، وخاصة التي تلصق قليلاً باليد؛ لأنّ الأقمشة الأخرى المصنوعة من الريش أو الجافة منها والمعروفة لإزالة الغبار لا تتخلص منه بل تبعده إلى مكان آخر.
ارتدي كمامة إن كنت تعاني من الحساسية أو الربة لتتفادى نوبات العطس المزعجة أثناء إزالة الغبار.
استخدم قماشة الغبار بالطريقة الصحيحة وهي بفردها ومسحها على الأثاث المتغبر بأكبر تغطية ممكنة مع الضغط الخفيف عليها، ومع البقاء في اتجاه واحد عند المسح، ولن تحتاج إلى استخدام البخاخ الخاص لإزالة الغبار إن كانت القماشة ذات جودة عالية.
اغسل قماشة إزالة الغبار كلما امتلأت بالغبار.

طريقة تنظيف الأجهزة الكهربائيّة
يتجمع الغبار على الأجهزة الكهربائية مثل شاشات التلفاز والألعاب الإلكترونية وغيرها، وغالباً ما نتجاهل هذه الأجهزة ونتفادى تنظيفها، لكنّ تنظيفها ضروريّ مثل أي أثاث آخر في المنزل، ولتنظيفها افصل الجهاز عن الكهرباء وامسحه جيداً بقماشة المايكروفايبر، وإن وجدت أغبرة في غاية الصعوبة للوصول أو إذا كانت متجمعة داخل ثقوب أو ما شابه أزلها بواسطة الهواء القوي الذي يوجد في المكنسة الكهربائية.

طريقة تنظيف الألعاب القماشيّة
إن كان لديك أطفال أو كنت تهوى جمع الألعاب القماشية ستعرف أنّ غسلها في غسالة الملابس يؤدي في العادة إلى تلفها، ولأنّها تعدّ مصدراً مهماً لتجمع الغبار لا بدّ من تنظيفها بطريقة أخرى، وهي أن تضع الألعاب في كيس بلاستيكي كبير محكم الإغلاق وسكب كوب من بيكربونات الصوديوم فيه، وتركه فترة من الزمن وإخراج الألعاب مع هزها جيداً للتأكد من التخلص الكامل من بيكربونات الصوديوم.

طريقة تنظيف مروحة السقف
غالباً ما تكون مروحة السقف مهملة ومليئة بالغبار، ويعدّ تنظيفها ضرورياً جداً لأنّها توزع الغبار المتراكم عليها في الهواء عند تشغيلها، ويكون تنظيفها بفرش قماش أو جرائد على الأرض أسفلها، والوقوف على كرسي أو سلم صغير للوصول إليها، ومسح شفراتها بقماشة مبلولة لإزالة الغبار المتراكم، ورش رشاش مزيل الغبار، وإزالته بقماشة المايكروفايبر لأنّ الغبار يكون ملتصقاً عليها.

كيفية تقليل الغبار في منزلك

إن الغبار عبارة عن جزيئات ضئيلة جدًا من ذرات الأقمشة والأوراق والشعر وشعر الحيوانات وخلايا الجلد الميتة والأتربة وما إلى ذلك، والسماح له بالتراكم يمكن أن يسبب الحساسية ومشاكل صحية أخرى ولهذا السبب يجب علينا أن نقلل منه بصفة دورية. وبالطبع لا توجد طريقة تضمن لكِ التخلص منه نهائيـًا لكن توجد طرق للتنظيف وتقليص الركام (الكراكيب) وتقنيات للتنقية يمكنها بالطبع مساعدتكِ في تقليل كمية الغبار الذي تتنشقينه أنتِ وأسرتكِ يوميًا. انتقلي إلى الخطوة الأولى كي تعرفي كيف تتخلصين من ذلك الغبار المزعج في منزلك.

طريقة
1
تنقية الهواء
نظفـِّي أو حدِّثي فلاتر الهواء. إذا كان يتم تدفئة أو تبريد منزلكِ من خلال نظام مركزيّ يمكنكِ تغيير فلاتر الهواء كطريقة للتحكم في مستوى الغبار بمنزلك، بالطبع لن يمنع ذلك الغبار من الدخول إلى منزلكِ لكن الفلتر الجيد يمكنه إبطاء مستوى تراكم الغبار.
إن فلتر الهواء العاديّ سوف يقوم بتنقية جزيئات الغبار الكبيرة فقط حتى يمنعها من إحداث خلل بنظام التدفئة أو التبريد الخاص بمنزلك. لكن من المحبذ استخدام الفلاتر الورقية أو ذات الأقمشة المطوية ذات الجودة العالية والتي يتم التخلص منها وتغييرها كل شهر إلى ثلاثة أشهر.
اشتري منقـِّي الهواء. تقوم هذه الأجهزة بتنقية الهواء من خلال حبس ذرات الغبار بداخلها وهي تـُعد مفيدة جدًا في المنازل الأكثر عرضة للغبار أو مع الأُسر التي تعاني من حساسية الأنف أو الصدر. إن منقـِّي الهواء يعمل على تنظيف الهواء في الغرفة الموجود بداخلها فقط، لذلك حاول أن تستثمر في الأمر وشراء منقـِّي الهواء لكل غرفة نوم بالإضافة إلى غرفة المعيشة.
طريقة
2
تنظيف الغبار
استخدام المكنسة الكهربائية مرتين في الأسبوع. كما أن استخدام مكنسة كهربائية تحتوي على فلتر HEPA (شديد الفعالية مع جزيئات الهواء) سوف يضمن لكِ شفط أكبر كمية ممكنة من الغبار. اكنسي جميع السجاجيد الموجودة بمنزلك وبالأخص المنطق التي تطأها الأقدام أكثر من غيرها، كما يمكنكِ كنس الأرضيات أيضـًا. ويقلل استخدام المكنسة الكهرائية بصفة دورية من تراكم الغبار أسفل الأثاث وفي أركان المنزل وبالتأكيد سوف تلاحظين الفرق في الحال.[٢] احرصي على تغيير كيس الغبار وفلتر المكنسة الكهربائية بصفة دورية.
تأكدي من أن مكنستك تعمل بشكل جيد، فالمكنسة المكسورة تشفط الغبار من ناحية وتلقي به في الهواء من ناحية أخرى مما يجعل المشكلة تتفاقم.
اكنسي الأرضيات كل بضعة أيام. فاستخدام المكنسة العادية والجاروف للتخلص من الغبار في المناطق التي لا تكنسينها بالمكنسة الكهربائية تعدّ طريقة أخرى للتقليل من تراكم الغبار في منزلك. اكنسي المناطق التي يتراكم عندها الكثير من الغبار مثل الأبواب والطرقات وأرضية المطبخ ثم ألقي بالغبار الذي جمعتيه في سلة المهملات المغلقة حتى لا يتناثرفي منزلك مرة أخرى.
امسحي الأرضيات بصفة دورية. يـُعد المرور على الأرضيات باستخدام ممسحة أرضيات مبللة طريقة فعالة جدًا لالتقاط الغبار الذي لم تطوله المكنسة الكهربائية أو العادية، ولذلك فإنك إن مسحتِ الأرضيات بشكل متكرر سوف تقللين من الغبار، أما ترك الغبار يتراكم سوف يصعـِّب عليكِ مهمة التنظيف وربما تحتاجين حينها إلى حـَكِّ الأرضيات والحوائط.
امسحي الغبار بفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة. لا تتم صناعة جميع فوط التنظيف بنفس الطريقة، لذلك إذا كنتِ تعانين من كثرة الغبار في منزلكِ ربما يكون قد حان الوقت لاستخدام فوطة التنظيف المصنوعة من الألياف الدقيقة، لأنه تتم صناعتها بطريقة تجعلها تحبس الغبار داخلها، أما استخدام قطعة قماش قديمة أو منشفة عادية ينقل الغبار من مكان لآخر بدلًا من التخلص منه، كذلك الريشة التي ستجعل أثاثك يبدو نظيفـًا لكن ما يحدث أن الغبار يتناثر في الهواء.
استخدمي فوط التنظيف المصنوعة من الألياف الدقيقة لتنظيف الأسطح حيث يتراكم الغبار مثل أسطح الطاولات أو المكاتب وهكذا. والقماشات المبللة تلتقط الغبار أكثر من القماشات الجافة، لذلك امسحي قطع الأثاث غير الخشبية بقطعة قماش مبللة.
اغسلي فوطة التنظيف المصنوعة من الألياف الدقيقة فور استخدامها كي تتخلصي من كل الغبار الذي التقطته الفوطة، ولا تستخدمي المجفف من أجل تجفيف تلك الفوط لأن منعـِّم الأقمشة يفقدها قابليتها لحبس الغبار داخلها.
اغسلي الملاءات وأغطية النوم كثيرًا. فالملاءات، والبطاطين، والألحفة، والوسادات تعد أماكن يتجمع بها الغبار بسهولة مما يجعل أفراد الأسرة يستيقظون وأنوفهم تمتليء بالمخاط إثر تنفـُّس الغبار طوال الليل، فكل مرة تذهبون فيها إلى النوم أو تستيقظون منه تزيدون من الغبار في تلك البقعة. أما الحل فيتمثل في غسل الملاءات والأغطية بصفة مستمرة خاصةً إذا كنتِ أو أحد أفراد أسرتك لديه بشرة جافة أو إذا كان حيوانكم الأليف ينام بجواركم في السرير.
اغسلي الملاءات وأكياس الوسادات مرة كل أسبوع إذا كان منزلك به غبار كثير.
اغسلي أغراض السرير الأخرى والبطاطين مرة كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع.
انفـُضي الوسادات والسجاجيد مرة كل شهر. لدى وسادات حجرة المعيشة والسجاد القابلية لتراكم الغبار داخلها بمرور الوقت مثلها مثل وسادات النوم، فكل مرة تجلس فيها على الأريكة أو تطأ السجاد بقدمك تجعل الغبار يتناثر في الهواء. لذلك ينبغي أخذ وسادات حجرة المعيشة والسجاد إلى الشرفة أو فناء المنزل كل ثلاثة أشهر وضربهم عدة ضربات كي تنفضي أكبر قدر من الغبار عنهم.
يمكنكِ استخدام اليد الخشبية للمكنسة العادية لضرب الوسادات والسجاجيد.
اضربيهم في كل مكان وليس في بقعة معينة.
استمري في الضرب حتى يتوقف الغبار عن التناثر في الهواء مع كل ضربة.
نظـِّـفي الحوائط من أعلى إلى أسفل. يجب عليكِ تنظيف الحوائط والأرفف وإطارات الأبواب والأسقف باستخدام بالفوط المصنوعة من الألياف الدقيقة. ابدئي من أعلى الحوائط نزولًا إلى أسفل حتى تستطيعي تنظيف الغبار الذي يهبط من الأعلى.
طريقة
3
التخلص من الركام والأغراض الغير مستخدمة
التخلص من الديكورات الزائدة. إذا كانت كل غرفة بمنزلك تحتوي على الكثير من قطع الديكور فسوف تصبح عملية تقليل الغبار أصعب، ولذلك حاولي مسح منزلك للبحث عن أي قطع ديكور تـُراكم الغبار وليست ذات قيمة أو لا تحتاجين إليها. فسوف يسهل هذا الأمر من تنظيف الأسطح والأرفف.
يمكنكِ نقل الأغراض التي تريدين الاحتفاظ بها إلى غرفة لا تستخدمها الأسرة كثيرًا، فسوف تصبح الغرف الأساسية بالمنزل أقل عرضة لتراكم الغبار بهذه الطريقة.
تخلـَّصي من أكوام الكتب والمجلات. تنتج تلك الأغراض الكثير من الغبار لأنها تتحلل بمرور الوقت؛ ولذلك فإن تكديسها على شكل أكوام في أرجاء المنزل يزيد من الغبار في جو المنزل. لهذا عليكِ وضع الكتب في الرفوف الخاصة بها أو في المكتبة إذا كان لديكِ واحدة بمنزلكِ، بالإضافة إلى إعادة تدوير المجلات والورق. كما يجب تخزين المنتجات الورقية التي تريدين الاحتفاظ بها في أكياس أو علب بلاستيكية مغلقة حتى لا تزيد من تراكم الغبار بمنزلكِ.
استخدمي منسوجات أقل.[٣] إن الأغطية الخفيفة والوسادات ومفارش السفرة والأثاث المـُبطـَّن المكسوّ بالقماش يساهموا في زيادة الغبار بالمنزل، لأنهم ينتجونه كما أنهم يحبسونه بداخلهم أيضـًا. فإذا استطعتي تقليص كمية الأقمشة والمنسوجات التي تستخدمينها فحتمـًا سوف تجدين أن كمية الغبار المتناثر قد تقلـَّصت أيضـًا.
حاولي شراء الأثاث الذي لا يحتوي على الأقمشة مثل الأثاث الخشبي أو المكسوّ بالجلد بدلًا من القماش، لأن قطعة أثاث واحدة قديمة ومكسوة بالقماش يمكنها إنتاج الكثير من الغبار فحاولي التخلص منها.
اغسلي البطاطين والوسادات بصفة دورية.
حافظي على دولابك نظيفـًا. فكل مرة تفتحين فيها باب دولابك تحدث تغيرات في ضغط الهواء مما يجعل شظايا الأنسجة تتطاير من أقمشة الملابس والمنسوجات وتسقط في قاع الدولاب أو على الأرض. ولذلك إذا كان دولابك فوضويـًا حيث تتناثر الملابس في قاعه فعلى الأغلب أنكِ لن تقومي بتنظيفه خلال التنظيف اليومي أما إذا كان قاعه خاليـًا فسوف يصبح تنظيفه أسهل مما سيمنع الغبار من الوقوع على الأرض أو التناثر في الهواء.
قومي بتعليق الملابس بنظام بدلًا من تطبيقها وتكديسها فوق بعضها البعض.
خصِّصي مكانـًا لترتيب الأحذية به بدلًا من تكديسها كلها في سلة واحدة.
اكنسي قاع الدولاب بالمكنسة الكهربائية بانتظام لتقليل كمية الغبار الموجودة به.
خزِّني الملابس الزائدة عن الحاجة أو الغير مستعملة في حقائب أو صناديق. إذا كنتِ في فصل الشتاء قومي بتخزين الملابس الصيفية والعكس بدلًا من تركها مكشوفة حتى الموسم الذي يليه. فعندما يتم تخزين الملابس في أماكن مغلقة يصبحوا أقل عرضة للاحتكاك مما يجعلهم ينتجوا غبار أقل بكثير.
الأفضل أن تقومي بتخزين الملابس في صناديق أو حقائب بلاستيكية شفافة حتى تستطيعي معرفة مكان كل قطعة من الخارج.
أما إذا تراكم الغبار على الصناديق أو الحقائب ذاتها يمكنكِ مسحها بكل سهولة.
اطلبي من الناس خلع أحذيتهم المتسخة عند الباب. فالطين والأتربة الملتصقة بالأحذية التي تدخل منزلكِ سوف تساهم في زيادة الغبار عندما تجف. يمكنكِ الطلب من الناس أن يخلعوا أحذيتهم عند الباب في الأيام الممطرة وأشهر الشتاء، وبذلك تستطيعين حصر كل الغبار الناتج عن الأحذية في بقعة واحدة تنظفينها باستمرار.
مشـِّطي شعر حيوانك الأليف بصفة دورية. فالشعر والوبر دائمًا ما يتساقط عن القطط والكلاب مما يضيف إلى الغبار بالمنزل، ولهذا فإن تمشيطهم في المرحاض سوف يساعدكِ كثيرًا، لكن لا تقومي بتمشيطهم في غرفة النوم أو على الأريكة في غرفة المعيشة لأن تلك الأماكن أصعب في تنظيفها. اغسلي أيضـًا مكان نوم حيوانكِ الأليف باستمرار.
طريقة
4
سدّ الشقوق
1
يدخل الكثير من الغبار إلى المنزل من الخارج. استخدمي مادة عازلة لسدّ الشقوق حول الأبواب والنوافذ، كما أن ذلك سوف يقلل من استهلاكك للتكييفات وأجهزة التدفئة.
2
تفقـَّـدي المدخنة والموقد بحثـًا عن الرماد و السخام. يمكنكِ طلب مختص لتنظيف المدخنة والموقد.
3
تفقـَّـدي مجفف الملابس إذا كان الفلتر الخاص به قد اهترأ.
إذا وجدتِ بقايا من مادة الفلتر في الملابس التي تضعينها في المجفف فهذا يعني أنه قابل للاشتعال، وغالبـًا ما سوف تكون هناك مشكلة بنظام التهوية.
تفقـَّـدي الخراطيم والتهوية الخارجية بحثـًا عن الثقوب أو الانسدادات وأصلحيها.

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com