الرئيسية / التنظيف للمنازل / طريقة ازالة صدأ الحديد بمواد طبيعية منزلية

طريقة ازالة صدأ الحديد بمواد طبيعية منزلية

طريقة ازالة صدأ الحديد بمواد طبيعية منزلية

طريقة ازالة صدأ الحديد لا بد ان تعرفها كل ربة منزل ، حيث يؤدي الصدأ بشكل طبيعي لتآكل الحديد، وتلف الأجهزة وتصبغها وتشوه مظهرها، فضلاً عن كونه مادة سامة وخطيرة على صحة أطفالنا، وأكثر ما تواجه النساء هذه المادة على أدوات المطبخ المخزنة وعلى معدن البراد والغسالة وجلاية الصحون وإطارات الصنابير والنوافذ المعدنية وأقفال الدروج وقبضات الأبواب وحوض الاستحمام وغيرها من الأدوات .

وهناك العديد من المواد الكيميائية المتاحة التي يمكن استخدامها لإزالة الصدأ، ولكنها ذات كلفة عالية وغير جيدة للبيئة والصحة، ولكن يوجد في مطابخنا مواد بسيطة وطبيعية تستطيع التفاعل مع الصدأ بكفائة عالية لإزالته، لذلك لا بد من أن نلقي الضوء على بعض منها :

الخل الأبيض

يمكنك استخدام الخل الأبيض (غير المخفف بالماء) للتفاعل مع الصدأ وإزالته من الأسطح المعدنية .

لذلك يمكننا نقع الأسطح المعدنية بالخل لمدة 24 ساعة، ومسح الصدأ عنها بكل سهولة .

عصير الليمون والملح

تعمل خصائص الليمون الحمضية وخصائص الملح الكاشطة على إزالة الصدأ من أحواض الخزف والاستحمام بكفائة وفعالية كبيرة، لذلك نطبق هذه الخلطة على مكان الصدأ لعدة ساعات ثم نقوم بمسحها .

صودا الخبز

صودا الخبز متوفرة بكل بيت ومطبخ، وتتميز بسهولة استخدمها، وفعالية نتائجها بوقت قصير وجهد أقل، ويمكن تطبيقها كعجينة مع الماء على بقع الصدأ، وهي مناسبة لصدأ المعدن بالسيارة وأدوات الحديقة والأثاث والأسطح المعدنية الكبيرة .

البطاطس

إذا كنت لاترغبين باستخدام المواد الكيمائية على بعض القطع المعدنية الثمينة، فيمكنك استخدام شرائح البطاطا كمادة طبيعية آمنة لإزالة الصدأ من هذه القطع، فيعمل حمض الأوكساليك بالبطاطا على كشط الصدأ وحلّه، ويمكنك فركها جنباً إلى جنب مع الملح أو صودا الخبز .

الدبس

دبس السكر أو الرمان أو معجون الطماطم طريقة فعالة وجيدة لإزالة خطوط الصدأ الصعبة والعنيدة على أسطح المعدن الموجود على فرن الطهي، ويمكنك استخدام الطريقة على رؤوس الموقد السوداء كي نجعلها ذهبية ولامعة .

ويمكنك تطبيق معجون الطماطم على الرؤوس لعدة دقائق، وبعد ذلك نرش صودا الخبز مع عصير الليمون كي تتفاعل قليلاً، ثم نقوم بفركها حتى يعود اللون الذهبي للرأس .

كيفية تنظيف صدأ الحديد

الصدأ يتكون نتيجة تفاعل الأكسجين و الحديد في وجود الرطوبة و يؤثر كثيرًا على شكل الحديد و يقصر من عمره , لكننا نستطيع التغلب على تلك المشكلة بإستخدام بعض المنتجات التجارية الخاصة بإزالة الصدأ و لكن تلك المنتجات على الأغلب تحتوي على بعض المواد السامة او ذات التأثير الغير جيد , لذا فعند إستخدامها يجب إجراء عملية التنظيف في مكان جيد التهوية و إرتداء اشياء واقية كالقفازات و الكمامة و النظارة الواقية , او يمكنك إستبدال المنتجات التجارية ببعض المستحضرات التي يتم تجهيزها منزليًا و هى ذات فعالية و تأثير في إزالة الصدأ و تحسبن منظر الحديد و المحافظة عليه أطول وقت ممكن .

كيف ننظف الصدأ ؟
الطريقة الاولى .
يمكنك تنظيف صدأ الحديد بإستخدام الكولا او البيبسي فهي ذات تاثير جيد لإزالة صدأ الحديد .
قومي بسكب الكولا على الاجزاء المصابة بالصدأ مع الفرك بالليفة او الفرشاة مرة ثم السكب و الفرك بشكل اشد مرة اخرى و هكذا حتى تزول طبقة الصدأ تمامًا عن الحديد و يستعيد لونه , او يمكنك غمس قطعة من القماش في الكولا ثم فرك الإجزاء التي إصيبت بالصدأ حتى تستعيد لونها و تعتبر الكولا ذات فعالية في هذا المجال نظرًا لإحتوائها على حمض الستريك يمكن هنا إستخدام الورق الألومينيوم و المبلل بالكولا في عملية الفرك و سيعطي نتائج جيدة .

الطريقة الثانية .
المنتج السحري في المنزل البيكينج صودا او صودا الخبز و هنا يتم عمل عجينة من البيكينج صودا بإستخدام الماء , ثم فرد العجينة على السطح او الأماكن الصدأة و تركها عليها لبعض الوقت حتى يمكن التأكد من أن العجينة أزالة الصدأ او خففته ثم الفرك لإزالة العجينة و إن لم تحصل على نتيجة مرضية يمكن تكرار العملية حتى يستعيد الحديد شكله .

الطريقة الثالثة .
هات ماء الأكسجين وقومي بسكبه او صبه على الإجزاء او الأسطح المصابة بالصدأ و إتركيه عليها بضع دقائق ثم هات فرشاة و قومي بفرك الصدأ و ستحصلين على نتيجة جيدة , هنا يمكنك خلط ماء الأكسجين ببعض البوراكس و راعي إحتياطات الأمان عند إستخدام ماء الاكسجين و البوراكس حيث تقومين بإرتداء قفاز و كمامة إن امكن و التنظيف في مكان جيد التهوية .

الطريقة الرابعة .
الأشياء الحمضية ذات تأثير جيد لإزالة الصدأ لذا يمكن إستخدام عصير الليمون او البرتقال حيث تحتوي على حامض الستريك الذي يعمل على إزالة الصدأ سواء من أسطح المعادن او الملابس بالنسبة لإزالة صدأ الحديد قومي برش الملح على الجزء الصدأ ثم أسكبي العصير عليه و إتركيه بضع ساعات من 2 الى 3 ساعات ثم بإستخدام القشرة للبرتقال او الليمون يتم فرك السطح الصدأ و تنظيفه من أثر العصير و الملح .

الطريقة الخامسة .
هات حبة بطاطس و قومي بشقها بالنص و أحضري طبق به صابون ثم قومي بغمس سطح البطاطس في الصابون و ضعيها على الجزء الصدا بضع دقائق ثم إفركيها بالبطاطس , أزيلي الطبقة التي إستخدمتيها من البطاطس ثم أعيدي الخطوات مرة اخرى و هكذا حتى تتخلصين من الصدأ .

الطريقة السادسة .
يمكن إستخدام الصنفرة و لكن يجب ان يتم إستخدامها بعناية حتى لا نجرح سطح الحديد و نؤثر على شكله او يمكن إستخدام فرشاة او ليفة سلك او صوف صلب و هناك بعض الآلات الكهربائية التي يمكن إستخدامها و بخاصة مع الأسطح الكبيرة للتخلص من الصدأ المهم عند إستخدام اي آداة مما سبق مراعاة عدم خدش سطح الحديد .

الطريقة السابعة .
أحضري حمض الكبريتيك و خففيه بالماء بحيث يكون المحلول 10:1 اي ان كل جزء من الحمض يقابله 10 أجزاء من الماء ثم قومي بإتداء القفاز و إبدئي في مسح السطح الصدأ و تكرار العملية أكثر من مامنةرة حتى إزالة الصدأ .

الطريقة الثامنة .
بإستخدام معجون الأسنان و الفرشاة قومي بفرك الاجزاء الصدئة جيدًا حتى التخلص من الطبقة الصدأ ثم أزيلة المعجون و تأكدي من إزالته بشكل كامل على سطح الحديد و بذلك تحصلين على سطح حديدي خالى من الصدأ .

الطريقة التاسعة .
هات قطعة من البصل و قومي بدعم السطح الصدأ حتى يبتل تمامًا بالبصل ثم قومي برش القليل السكر على السطح ثم قومي بغسله و الماء و جففيه جيدًا تناسب هذه الطريقة بشكل كبير السكين المستخدم في المطبخ .

الطريقة العاشرة ( المزيلات التجارية ) .
تأتي عادة في بخاخ حيث يتم رشها على الأجزاء الصدئة فتتفاعل مع الصدأ و تعمل على حلة ليذوب في الماء و تحتوي تلك المواد بشكل اساسي على حمض الفوسفوريك او حمض الاكساليك لكن المنتجات التي تحتوي على الفوسفوريك رغم تأثيرها الجيد لإزالة الصدأ الا أنها مواد سامة يجب التعامل معها بحذر و بإتباع إحتياطات الأمان ( قفازات , نظارة , كمامة , مكان جيد التهوية ) .

كيف تحافظ على الحديد من الصدأ ؟
1- تأكدي دائمًا من تجفيف الأجزاء الحديد و تخزينها في أماكن بعيدة عن الرطوبة و الماء .
2- وضع الأغطية الواقية على تلك الأسطح لحمايتها من الصدأ كإستخدام الدهانات المناسبة للحديد او الشحم و لكن قبل وضع تلك الأغطية يجب رش الأسطح ببعض المواد المضادة للتآكل .

بشكل عام فإن تكون الصدأ على الحديد هو أمر غالبًا سيحدث لكن الأهم هو عدم ترك بقع الصدأ فترة طويلة و إنما إزلتها بمجرد تكونها مما يسهل عملية إزالتها و المحافظة على السطح أطول فترة ممكنة بحالة جيدة , دائمًا بعد الإنتهاء من تنظيف الصدأ من الحديد قومي بتجفيفه جيدًا فالرطوبة هى أشد أعداء الحديد و التي تسمح لعملية التفاعل بأن تتم ليتكون أكسيد الحديد او طبقة الصدأ .

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com