الرئيسية / التنظيف للمنازل / طريقة ازالة البقع عن البلاط

طريقة ازالة البقع عن البلاط

طريقة ازالة البقع عن البلاط

ازالة البقع عن البلاط ستجعل شكل الارضيات اجمل ، حيث يمكن لبقع الحموض، التي تأتي من منظف التواليت أوحمض البطارية، أن تخرب الرخام بشكل دائم.

لكن يمكنك سيدتي اتباع الخطوات التالية لإزالة البقع المختلفة التي تسببها الحموض، بطرق بسيطة ومنزلية، دون الخوف على أراضيات منزلك من التشوه.

المواد المطلوبة:

ـ بيكريونات الصودا

ـ ماء

ـ نشادر

خطوات تنظيف البقع

1. بالنسبة للبقع الجديدة ( الطازجة)، رشيها بسخاء بكمية من بيكربونات الصودا، حيث ستعمل هذه المادة على تحييد الحمض، لا تخافي في حال بدأت الفقاعات أو الرغوة بالظهور على المنطقة، حيث أن ذلك هو تأثير الحمض عندما يختلط مع المادة وتقوم بتحييده.

2. للبقع القديمة

اصنعي عجينة سميكة من بيكربونات الصودا والماء، وادهنيها فوق البقعة، اتركي العجينة لعدة دقائق، ثم امسحيها، وكرري العملية عند الضرورة.

3. في حال بقاء البقعة

رطبي المنطقة بنشادر مخفف 10%، فالنشادر أيضاً محلول أساسي يستطيع تحييد الحمض. اشطفي المنطقة جيداً بالماء لإزالة بقايا النشادر.

نصائح إضافية:

ـ عدم ترطيب المنطقة بالماء قبل استخدام أي محلول أساس ( بيكربونات الصودا أو النشادر )، حيث أن الماء سيدفع الحمض للتفاعل.

ـ البوراكس يمكن أن يستبدل ببيكربونات الصودا عند الرغبة.

ـ إن الفرك الشديد ببيكريونات الصودا يمكن أن يخرب السطح اللامع.

ـ مرمم الرخام، منتج تجاري يمكن أن يساعد في إزالة التخريب الذي تسببه الحموض.

ـ يجب ارتداء قفازات وتهوية المكان جيداً قبل استخدام النشادر

حلول للتخلص من بقع الأرضيات بكل انواعها

* بقع الطلاء: تزال البقع الحديثة بسهولة بدعكها بفرشاة مناسبة. ويمكن استخدام مادة “التربنتينا” أو بأي مادة مشابهة متوفرة لديك.

أما إذا كانت البقع قديمة فيوضع عليها قليل من الزيت الساخن وتترك طوال الليل فذلك يساعد على جعل بقع الطلاء لينة سهلة الإزالة ثم تزال هذه الطبقة اللينة البارزة بالسكين الخاصة بها ثم تنظف الآثار الباقية بمادة “التربنتينا” بواسطة قطعة من القماش.

* البقع الدهنية: تزال بغسلها بالماء الساخن والصابون ثم شطفها بالماء الساخن ثم تجفيفها.

* بقع الإسمنت: تزال بالخل المغلي وذلك بدعكها بالفرشاة المناسبة ثم شطفها بالماء ثم تجفيفها. ويمكن إضافة أي مادة معطرة للماء عند الشطف لإزالة رائحة الخل.

* بقع الجبس: تزال بالخل البارد ثم تكمل نفس خطوات بقع الإسمنت.

* بقع الصدأ أو الاصفرار: يمكن استخدام مادة “فلاش” أو نحوها من مواد إزالة البقع المتوفرة في الأسواق.

* وأحياناً يصاب البلاط بالإعتام بسبب ترسب أملاح الكالسيوم الموجودة في الماء، وهو يزول بقطعة قماش مبللة بالخل الأبيض.

ارضيات الباركيه

* وهناك بعض الأرضيات الخاصة التي تكون البقع فيها ذات حساسية شديدة، وهذه الأرضيات هي “الباركيه” فيجب عدم غسله بالماء والصابون نهائياً ولا حتى بالماء فقط؛ لأن الماء نفسه تحدث به بقع. كذلك يجب عدم استعمال القلويات أو الأحماض حتى الخفيف منها في تنظيفه لأنها تكسبه لوناً قاتماً غير مستحب. وكلما اتسخ الباركيه ينظف بكنسه ثم مسحه بقطعة من الصوف يومياً.

هذا في أحواله العادية.. أما عند إصابته بالبقع الدهنية فيجب دعكه بالبنزين ثم يغطى مكان البقعة ببودرة التلك وتترك مدة 24 ساعة ثم تزال البودرة، وتكرر هذه العملية عدة مرات حتى تزول البقع تماماً (ويمكن الاحتراس من النار عند استعمال البنزين لما هو معروف من سرعة اشتعاله).

أما إذا كانت البقع من الحبر الجاف فتزال من على الباركيه بدعكها أولاً بالتربنتينا؛ لأن هذه المادة لها القدرة على إذابة المواد الدهنية الموجودة في هذا النوع من الحبر. ثم تدعك البقعة بعد ذلك بالكحول الأحمر لإزالة لون الحبر الجاف. وإذا لم تزل البقعة بهذه الطريقة فيمكن دعكها أولاً بالسلك الناعم في اتجاه نسيج الخشب ثم بنادة كيميائية بمشورة الصيدلي. ثم يصبغ الخشب بعد ذلك بالمواد الخاصة به ثم يلمع بالورنيش الخاص به أيضاً.

ولتجنب مثل هذه الحوادث يستحسن تغطية الباركيه بطبقة من البلاستيك؛ لأنه يساعد على سهولة التنظيف وسرعة إزالة البقع، إذ ترفع البقعة في هذه الحالة بغسلها بالماء والصابون ثم تشطف وتجفف. مع العلم بأنه توجد الآن أنواع من الورنيش يدخل في تركيبها السيليكون أو البلاستيك وهي مواد تقي الخشب من البقع كما أنها تسهل عملية التنظيف.

كيفية تنظيف بلاط السيراميك

خطوات أساسية:
حددي نوع البلاط الذي تريدين تنظيفه.
اختاري نوع المنظف المناسب و اتبعي الخطوات أدناه.
لا تنسي تنظيف الجص أيضاً !
يبدو البلاط السيراميكي جميلاً في المطبخ أو الحمام، و لكن عندما يتعلق الأمر بالتنظيف، فإن قطع البلاط هذه أكثر حساسية قليلاً من مواد الأسطح الأخرى. للحفاظ على البقع والملابس وتدميع العين تحت السيطرة، بالإضافة للحصول على بلاط سيراميكي بأفضل شكل، اتبعي دليلنا حول تنظيف بلاط السيراميك والذي يحوي ايضاً نصائح عامة و نصائح صيانة.

تنظيف بلاط السيراميك المزجج:
يأتي بلاط السيراميك بنوعين: النوع المزجج و النوع الغير مزجج. النوع الأول تم طلائه بطبقة زجاجية تغطي سطحه، وذلك لجعلها أكثر نعومة و قابلة لتدوم مدة أطول و لكنها ليست مضادة للبقع. ومع ذلك، فإن التنظيف الخفيف المنتظم يعتبر ضرورياً لتجنب تراكم الأوساخ. و ينطبق هذا بشكل خاص على الأرضيات حيث قطع الحصى الناعمة يمكن أن تقشر الطبقة اللامعة أو في الحمامات حيث تتراكم آثار رغوة الصابون و يصبح من شبه المستحيل إزالتها.

افركي قطع البلاط بلطف باستخدام فرشاة أو ممسحة قماش لإزالة أية أوساخ عالقة قد تخدش الطبقة الخارجية. من المفروض تجنب استخدام المكنسة الكهربائية لأن معظم الأوساخ العالقة قادرة على الخدش.
امزجي محلول معتدل من منظف غير حمضي و ماء. (جف منظف الأرضيات يعتبر مثال جيد، فقط اتبعي التعليمات على ملصق العلبة).
امسحي الأرضية بالمحلول المذكور، و عالجي المناطق العنيدة بممسحة قماش ناعمة اذا لزم الأمر. (قطعه قماش أو ممسحة قماش تعتبر أفضل من الاسفنجة).
افركي الجص باستعمال فرشاة نايلون صغيرة أو فرشاة أسنان قديمة لإزالة الأوساخ. كوني حذرة هنا، فمن السهل إتلاف الجص بسبب الفرك المتكرر إذا كانت الفرشاة قاسية.
استبدلي المحلول بماء ساخن و اشطفي المكان بالممسحة.
اذا رغبتِ في إبراز لمعان البلاط، جففي المكان بممسحة نظيفة.

لتنظيف بلاط الجدران، اتبعي نفس الخطوات و لكن باستخدام ممسحة غير معدنية من القماش أو اسنفجة رطبة عوضاً عن ممسحة الأرض.

تنظيف بلاط السيراميك الغير مزجج:
مع عدم وجود طبقة واقية من الزجاج، فإن البلاط الغير مزجج يعتبر أكثر صعوبة في التنظيف. أولاً، يسهل على الأوساخ اختراق المسامات الموجودة على سطحه أكثر من البلاط المزجج الذي يتفوق عليه في مقاومة البقع. ثانياً، حساسية الطين العاري يحدد من إمكانية نوع و شدة المنظف الممكن استخدامه. في كل الأحوال، يجب أن تستخدمي منظف قوي ولكن من أساس معتدل الحموضة.

بالإضافة لذلك، إذا كنتِ تنظفين البلاط السيراميكي باستمرار، فينصح بطلائه بطبقة حماية فهذا سيزيد من العمر الافتراضي ومقاومة البقع بشكل أفضل، رغم أنه لا ينفي الحاجة للتنظيف المستمر. و ينبغي إعادة طلاء البلاط بطبقة الحماية بشكل دوري، مرة أو مرتين في السنة.

كيفية تنظيف بلاط السيراميك، الجص:
يعمل الجص على لصق البلاط السيراميكي بعضه ببعض و لكنه، و للأسف، يحتفظ بالرطوبة و البقع و الأوساخ بشكل قوي جداً، حيث يمكن للجص الأبيض اللون أن يصبح رمادياً ومتسخاً بسرعة، حتى وإن كنتِ تنظفينه بشكل جيد.

إن كان الأمر كذلك، أول ما يجب أن تفعليه هو الاستعانة بطلاء خاص للجص. ( الطلاء الخاص بالبلاط عادة ما يستعمل لطلاء البلاط والجص معاً). تجنبي طلاء السليكون لأنه يتمدد على سطح قطعة البلاط نفسها و قد يتلف الطبقة المصقولة وعادة ما يتحول الى بقعة.

إذا كان الجص متسخاً سلفاً، فهذا لا يعني أنه سيبقى كذلك للأبد. منتجات إزالة البقع من الجص متوفرة في معظم المتاجر المتخصصة بمواد البناء أو متاجر أدوات الأعمال اليدوية، و هذا سيساعدك على استعادة بعض من اللون الأصلي.

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com