الرئيسية / التنظيف للمنازل / اسهل طريقة لـ تنظيف الدهون من شفاط المطبخ

اسهل طريقة لـ تنظيف الدهون من شفاط المطبخ

اسهل طريقة لـ تنظيف الدهون من شفاط المطبخ

تنظيف الدهون من شفاط المطبخ مسالة تبحث عنها كل ربة منزل ، حيث يمكن تطبيق مبدأ ” أطفأ النار بالنار”، على مقاومة رذاذ الزيوت على الفلتر الموجود فوق موقد الغاز وغيره من الأماكن التي يتطاير باتجاهها.

يكره الجميع بقع الدهون تلك التي تظهر على فلتر موقد الغاز، بعد طهي أي وجبة ودون سبب واضح، ويلجأ البعض عادة إلى تنظيفها بملء نصف زجاجة بالماء والنصف الآخر بالنشادر، ورش الموقد بالمحلول ثم مسحه.

لكن هذه الطريقة تكون فيها الروائح فظيعة، كما تعتبر كيميائية خطيرة يمكن أن تسبب الحساسية للجلد، العينين والرئتين، اذا لم تستعمل بشكل مناسب.

لذلك من الأفضل البحث عن طريقة أكثر أماناً وجدوى، طريقة بسيطة سهلة وغير مكلفة أبداً، والأهم أنها آمنة دون اللجوء لاستخدام مواد خطرة وضارة.

الخطوات المناسبة

1. ضعي قطرتين من الزيت على منديل ورقي، امسحي السطح المتسخ بالزيوت أو الدهون، وراقبي كيف تزال بسرعة. وسيكون السطح نظيفاً ولامعاً.

2. عند الانتهاء من التنظيف، امسحي السطح بمنديل ورقي آخر نظيف لمرة واحدة، ذلك سيترك السطح مغطى بالقليل من الزيت، ما يجعله أسهل للتنظيف فيما بعد.

ـ البعض يوصي باستخدام زيت معدني، وهو زيت طبيعي جيد للتعامل مع المنتجات الخشبية مثل ألواح التقطيع وأوعية السلطات، لكن أيضاً يمكن استخدام زيت نباتي أن يكون جيداً.

ـ يمكن تطبيق هذه الطريقة على كافة الأجهزة والمعدات المعرضة لاتساخ سطوحها بالدهون، كالفرن، الموقد خاصة لوحة مفاتيحهما وغيرها من سطوح المطبخ، وستكون نظيفة ولامعة بشكل جميل.

الزيوت جزء لا يتجزأ من عملية الطهي ، و الرغم من كل الإحتياطات التي تقوم بها لمنع تراكمها في المطبخ إلا أنها مع مرور الزمن تتراكم و تكون مادة لازجة يصعب التخلص منها بسهولة . و تؤثر هذه المشكلة علي العديد من المناطق في المطبخ هي خزائن المطبخ ، فتحات التهوية أعلي الموقد ، شفاط الموقد . فالدهون تنتشر في الهواء لتتراكم علي هذه الأجزاء. قد يحتاج تنظيف هذه الدهون بالطرق التقليدية المزيد من الوقت و الطاقة و حتي عند إستخدام المنظفات التجارية قد تفشل في إزالة الدهون و خصوصاً عندما تكون متراكمة و يجب النظر في إستخدام المنظفات التي تحتوي علي الأمونيا فهي أمنة .

دهون-المطبخ

كيفية تنظيف البقع الدهنية في المطبخ ؟

– قم بنقع منشفة ورقية في الزيوت المعدنية .

– ثم مسح شفاط الموقد بهذه المنشفة و مسح الجزء العلوي من الموقد أيضاُ حتي يتم إزالة المادة الدهنية اللزجة الموجودة عليها .

– في حالة ، تراكم هذه المادة منذ فترة طويلة من الزمن ، قد يصعب عليك إزالتها بالخليط السابق ، و نحن نصحك بإضافة صودا الخبز في الزيت ثم فرك المناطق المتضررة من المادة الدهنية .

– ثم منشفة ورقية و المسح أسفل السطح مرة أخري ، لإزالة الزيوت الزائدة و تركها لفترة قصير علي السطح ليسهل إزالته الدهون ، بالإضافة إلي أنه يساعد في الإحتفاظ بالسطح لامع و متألق .

بعد ذلك يمكنك خلط كميات متساوية من الماء الدافئ و الخل الأبيض .

ثم نقع قطعة من القماش أو قطعة إسفنج في محلول الماء و الخل الأبيض و مسح خزائن المطبخ لتنظيفها و إزالة البقع الدهنية البسيطة الموجودة و إذا كنت تواجه بقع صعبة الإزالة قم بإستخدام الخل مراراً و تكراراً ثم مسح الخزائن بقطع من القماش المغموسة في الماء البارد .

و يمكنك تنظيف غطاء شفاط الموقود بالماء الدافئ و صودا الخبز ، و فرك الغطاء بها للتخلص من الدهون في دقائق .إذا لم يتم تنظيف الدهون المتراكمة بعد هذه الخطوات ، قم بتكرارها مراراً و تكراراً حتي تحصل علي النتائج المطلوبة ثم تجفيفه بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ .يمكنك تنظيف مروحة شفاط المطبخ ، خزائن المطبخ بإستمرار بقطعة من القماش المبللة في محلول الماء الدافئ و صودا الخبز .

إذا لم يكن لديك زيوت معدنية ، يمكنك إستبداله بالزيت النباتي ، فهو عامل تنظيف أمن و فعال و طبيعي للتخلص من الدهون الموجودة علي أي مادة سواء كانت فولاذ مقاوم للصدأ أو الخشب .

و مع ذلك يفضل إستخدام الزيوت المعدنية لأن الزيت النباتي مع كثرة الإستخدام لفترة طويلة من الزمن ، يؤدي إلي تغير اللون و يصبح لزج أكثر .بالإضافة إلي ذلك ، فإن هناك طريقة أخري يمكنك إستخدامها في إزالة البقع الدهنية الموجودة في المطبخ و هي إستخدام عجينة مكونة من صودا الخبز و بيروكسيد الهيدروجين ، فهي عجينة فعالة جداً في تنظيف شفاط المطبخ .

و أيضاً هناك خيار أخر أمامك عند تنظيف هو إستخدام المواد القابضة مثل بندق الساحرة لإزالة البقع الدهنية من علي المواد الخشبية ، و خصوصاً حول المقابض . و يمكنك مزج عصير الليمون مع مسحوق الصودا الخبز و التنظيف بها .

نصائح إضافية عند إزالة البقع الدهنية في المطبخ :

يجب تنظيف المطبخ بشكل منتظم ، علي الأقل كل أسبوعين لتجنب تراكم الرواسب الدهنية و الأوساخ و شفاط الموقود حوالي مرة كل شهر .و أيضاً تنظيف غسالة الأطباق بإستمرار .و أثناء طهي الطعام ، يفضل تغطية أواني الطبخ مثل المقالي بالأغطية المناسبة لها .لا تلمس الخزائن التي تتراكم عليها الدهون بأصابعك .

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com