الرئيسية / التنظيف للمنازل / أدوات تنظيف المنزل

أدوات تنظيف المنزل

أدوات تنظيف المنزل

من أكثر الأمور التي تهتمّ بها ربّة المنزل هي نظافة بيتها؛ لأنّها تُعتبر مرآةً لشخصيّتها وطريقة عيشها في المنزل، لذلك فإنّه من المحرج جداً أن يقوم أي أحدٍ بزيارتها في حال كان البيت في حالة فوضى، وفي بعض الأحيان حتّى أفضل ربّات البيوت قد تحتاج لأدواتٍ خاصة للتنظيف للمساعدة في الحصول على النظافة المثاليّة، كما أنّ ديننا الإسلامي وصّانا على المحافظة على النظافة بشكلٍ عام. سنقدّم لكم في هذا المقال أدوات التنظيف التي يجب أن تكون موجودةً في كلّ منزلٍ، إضافة إلى خلطات تُساعد على الحصول على نظافةٍ أكثر.

أدوات التنظيف
الإسفنج: هنالك مجموعة كبيرة من الإسفنج الموجود في الأسواق، ويجب أن تكون لديكِ تشكيلةً متنوّعةٍ منها؛ لأنّها يجب أن تتغيّر بشكلٍ دوريّ، ويجب أن تكون لديكِ الإسفنجة المُستخدمة لتنظيف الصّحون، وأُخرى لفرك الأسطح وتنظيفها، ومن الأفضل تنظيفها قبل الاستعمال دائماً.
مناشف بيضاء: من الأفضل التنظيف بالمناشف البيضاء، لأنّك سوف تعلمين متى تكون قذرةً وبحاجة للتنظيف، ويُمكن غسلها وفركها بالمواد المبيّضة من غير أن تتلف، يُمكن الاستفادة من الملابس القطنيّة القديمة للغرض نفسه.
الممسحة: يجب الحفاظ على المماسح في أماكن جافة وغير رطبة للمحافظة عليها من العفن والرّوائح غير المرغوب فيها.
مناشف المايكروفايبر: مثل المناشف البيضاء في الأهميّة، ويجب شراء كميّةٍ منها؛ فهي تنظّف من غير أن تضيفي أيّ مواد منظّفة عليها، ولا تخدش الأسطح، ولا تترك علامات مسح ورائها.
زجاجة رش: احتفظي بزجاجات الرّش التي تفرغ لتعيدي استخدامها في رش النّباتات المنزليّة، أو صنع محلول تنظيف خاص فيكِ ووضعه فيه.
المِكنسة والجاروف: إذا كانت لديكِ أسطح غير مفروشة، مثل؛ الخشب أو البلاط، أو مُشمّع، سوف تحتاجين إلى مكنسةٍ يدويّةٍ وجاروف للتنظيف بشكلٍ أسرع.
المِكنسة الكهربائيّة: من أهم الأجهزة التي يجب أن تكون في المنزل، لإبقاء الأرضيّات نظيفة، وخالية من الغبار.
دلو: يُستخدم الدلو في الكثير من الأعمال المنزليّة الخاصّة بالتنظيف، مثل؛ الشّطف، ويُمكن أيضاً استخدامه لتخزين مواد التنظيف.
فرشاة الفرك: تُستخدم لفرك البقع الصّعبة وتنظيف السجاد والكنب.
فرشاة الأسنان: لتنظيف الأماكن الضيّقة والزّوايا التي لا يُمكن تنظيفها إلّا بواسطة فرشاةٍ صغيرة، وهي مثتاليّة لتنظيف الحمّامات وحواف الصّنابير، استخدمي فراشي الأسنان القديمة بدلاً من رميها.

منظّفات فعّالة
زيت الأطفال: إنّ زيت الأطفال منظّف فعّال لتنظيف الأسطح المصقولة والمدهونة؛ فهو يلمّع الأثاث الخشبي، والستانلس ستيل، ويمنع التقاط الغبار بسرعة.
الخل: يُعقّم الأسطح وينظّفها.
البيكنغ صودا: مثالي لتنظيف أسطح المطبخ ويُزيل الدّهون بسهولة.

ادوات تنظيف لعاشقات النظافة

منفضة الغبار

والصراحة ماادري عن مسمياتها ننتظر مشاركتكم فيها
المهم
نفض الغبار من المهمات اليومية عشان لاتتراكم الاتربة ولايغبر المكان بزيادة يعني للنظيفات فقط
اذا كل يوم او يومين تمري على جميع التحف و الاسطح وتنفضي الغبار بترتاحي من التنظيف العميق و الصعب خصوصا في الاماكن اللي فيها تفاصيل وحفر مثل الخشب المحفور والتحف اللي فيها اشكال بارزة والكتب …الخ

مثل اللي عندي:

مو بس الصغار اللي يحبون يلعبون بها حتى القطاوة:

بالريش:

شكل خواتيم للي تحب تبين انها نشيطة ونظيفة
ودي مريحة للاماكن العالية

ولازم التكنلوجيا تطور كل شي
دي منفضة بالبطارية
ومصممين الازياء بعد ماخلوا شي:
فستان بنفس الوان المنفضة وهذا لعاشقات نفض الغبار
ومنفضة صغيرة ودقيقه تنفع للكي بورد و السيارة

القفازات للتنظيف
لتنظيف سهل البسي القفازات وامسحي ونظفي
هذه الطريقة توصلك لاماكن يصعب الوصول لها بالفوطة
او البسي الجوارب القديمة ثم ارميها

ممسحة الارضيات

=
النب
شغل يدوي

دي شغل يدوي لوحدة
وقبل فترة شفت بعد وحدة
الصراحة انصدمت واستغربت
اني لو اسوي شوية غرز كروشيه استانس وحافظ عليها مو امسح بها الارضيات
تعب وغزل وبعدين لمسح الارضيات؟؟؟
الصراحة عقلي مااتقبلها
وانتون تسووها؟؟؟؟
وفيه غيرهم:

الوان الوان على حسب لون ثيابش او لون مطبخش
الابيض اريح شي عشان مانحمل هم نكت كلوركس وخلاص

لايوكن بغير رايي واسويها

بالقماش:

لاادري هل هي عملية ونظيفة ام لا؟؟
بانتظار المجربات

دي مثل الممسحة العجيبة اللي انتشرت هالفترة:
وهنا التنظيف الآلي:

ياي شوفوا لمعان النظافة
شكل اخير مبروم:
ودي قطع خفيفة بحشوة:

تنغسل في كيس:
ولو لاحظتوا دي ممسحة في اطرافها شي يمسك
ولو حبيتي تستخدمي فوط:

ولو ماعندك مثلها جيبي مشابك واشبكي الطرفين:

ممسحة مغناطيسية من الطرفين للنوافذ

المكنسة الصغيرة
المخمة الصغيرة و الجيك
يافرحتي بها لما آخذها يعني اني انتهيت من الكنس والم الوسخ وارميه
وساعات آخذها مهمومة لما الصغار ينفروا شي على مساحة محدودة

ماادري دي ليش يمكن عشان تحكي أي شي لازق

البعض يفضل الطويلة اريح:

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية

تعتبر المنظفات الكيماوية اكثر المواد دخولا واستخداما في منازلنا، فهي تستخدم يوميا، فالجميع يقومون بغسيل الاطباق والمواعين، وكذلك غسيل الاسطح والارضيات، والسجاد، بالاضافة لغسيل الملابس، ولكن هل هذه المنظفات امنة ؟ هذا الامر محل للدراسة والبحث لدى الكثير من المختبرات ويعود ذلك لان المكونات الرئيسية لهذه المواد الكيماوية، وبالتالي فإن تاثيرها حاصل على الانسان، والبيئة، ونعود الى تساؤل رئيسي ومهم لماذا لا نعود الى استخدام المواد الطبيعية في عمليات التنظيف ؟ فهي اكثر امانا، وصحة الانسان هي الهدف الرئيسي في النهاية، ولنكن صريحين، فما هي الفائدة من صحن نظيف جدا ويلمع كالبرق مع جسد عليل وضعيف ؟، وهنا سنتحدث عن كيف تنظف المنزل وسنبحث عن بعض المواد التي قد تساعد من الحد من استخدام هذه المواد في التنظيف والاستعاضة عنها بمواد طبيعية .

ما هي مواد التنظيف المستخدمة في المنزل :

هي مواد او مستحضرات تنتج لنزع الاوساخ، او جعل ازالتها اسهل، وتكون عادة ناتجة عن تفاعلات كيماوية او فيزيائية، وتعتبر هذه المنتجات جديدة نوعا في تاريخ البشرية قياسا لاختراع الصابون والذي عرف من الاف السنين، علما ان الصابون يمكن ان يتم تصنيعه من مواد شبه طبيعية احيانا .

مواد كيماوية مخاطرها

ولمواد التنظيف الصناعية الكثير من المخاطر ان كان على مستوى البيئة، او الصحة العتمة للانسان، ومن اهم هذه المخاطر :

 اكدت العديد من الدراسات ان مواد التنظيف الكيماوية وخاصة التي يتم استخدامها في البيت، من اهم اسباب الامراض الداخلية وخاصة امراض الصدر . ومنها امراض الكلى والكبد، والبنكرياس، وامراض الجهاز العصبي، وقد تكون هذه المواد السبب وعلى المدى الطويل بأمراض السرطان .

 الاثر السلبي على البيئة المحيطة بالانسان وخاصة البيئة المائية، كنتيجة طبيعية لمخلفات هذه المواد الكيماوية، واثرها السلبي والقاتل ان كان على الحيوانات البحرية، او البيئة المائية من اعشاب ونباتات .

ويمكن اعتبار ان من اكثر مساوئ هذه المواد ان خطرها قد يمتد لفترة طويلة حتى يظهر بشكله الخطير ان كان على الانسان او على البيئة، ولعل ازدياد نسب الاصابة بالامراض المزمنة والخطيرة على الانسان ما يبرز الاسباب والدواعي لايجاد البدائل قدر الامكان لهذه المواد .

كيف تنظف المنزل دون مواد كيماوية

كيف نستخدم مواد طبيعية للتنظيف :

تنظيف الاسطح والافران :

ويقسم هذا الفرع الى قسمين :

] تنظيف الاسطح والافران :

ويستخدم لهذه الغاية الخل وبايكربومات الصودا, فاولا يتم رش ووضع بايكروبونات الصوديوم على الاسطح كحوض الاستحمام مثلا، او على القرن، ثم يتم وضح كميات مركزة من الخل عليه، ويتم فرك الاوساخ بشدة، ولهذه الغاية نحتاج لفرشاة خشنة، ثم يتم ازالة هذا المزيج بالماء للاسطح، او بواسطة قطعة قماش للافران, ويفضل ان تكون مبلولة .

 ويمكن استخدام الليمون ايضا في عمليات تنظيف الاسطح .

 ويمكن استخدام معجون الاسنان اتظيف بقع القهوة، او بعض البقع المستعصية على الاسطح .

تنظيف الافران من الداخل :

ولهذه الغاية يستعمل الامونيا، فنقوم بإشعال الفرن على درجة حرارة تقارب المائتي درجة مئوية، ثم وضع سائل الامونيا داخل الفرن ضمن وعاء زجاجي لا يتاثر بالحرارة، ويترك هكذا لمدة خمسة عشرة دقيقة، مع ضرور ابقاء النوافذ مفتوحة والتهوية، ويفضل عدم البقاء بجانب الفرن هذه المدة، بعد ذلك يتم اخراج الاناء الزجاجي وتنظيف الفرن من الداخل بقطعة مبلولة من القماش، وقما قلنا سابقا يجب الحذر وابقاء التهوية طوال فترة التنظيف .

 تنظيف الملابس والغسيل :

 يمكن لغاية تنظيف الملابس ان نستخدم الصابون المحضر من مواد طبيعية، في كثير من البلدان وخاصة بلاد الشام يعرف ( بالصابون النابلسي )، وهو مكون في الاساس من زيت الزيتون الطبيعي .

 كما يمكن استخدام الليمون لهذه الغاية فمفعوله قوي، ويزيل الاوساخ . فيتم قطع الليمون الى شرائح، ووضع احدى القطع مع الملابس في الماء المغلي، ثم يصار الى غسل الملابس جيدا .

 ولازالة بقع الزيت عن الملابس يجب وضع اللبن على الملابس تنظيف الاطباق والاكواب والمواعين وادوات الطبخ :

 اولا استخدام عصير الليمون او عصير البرتقال في تنضيف الاواني ثم غسل الاطباق فهي مفيدة جدا

استخدام بايكربونات الصوديوم على اواني الالمنيوم وفركها جيدا بها ثم غسلها .

الملح وذلك لازالة البقايا الملتصقة بالاواني المستخدمة للقلي .

 الكاتشب فهو يملك قدرة عالية على تظيف الاواني والاسطح، فقط يمكن فركه بتلك الاواني، ثم غسيله بالماء الساخن . وكذلك يمكن استخدامه لتلميع الاسطح وحتى السيارات .

تنظيف الارضيات :

 نحتاج هنا الى الامونيا، وماء ساخن، وصودا، فيمكن مزج نصف كوب من الامونيا مع ثلث من الصودا ووضعها في الماء الساخن، ومزجها جيدا وتنظيف الارضيات، ونظرا لاستخدام الامونيا، يجب ام يكون المكان ذو تهوية جيدة، حتة تنشف الارضية.

 النحاسيات : توضع كمية من الخل على قطعة من القطن، ويضاف اليها الملح، وتفرك بقطعة النحاس، وستكون النتيجة واضحة وجيدة .

 السجاد : ولتنظيف السجاد ينصح بإستخدام ومزج الملح مع الليمون والخل بنسب متساوية، وها المزيج هو خليط ناجح للتخلص من الاوساخ على السجاد. فبعد فرك السجاد به جيدا، يتم غسله بالماء، لتحصلي على سجادة خالية من الاوساخ .

*يجب التنبيه الى ان مفعول هذه المواد قد لا يكون بذات الدرجة للمواد الكيماوية وذلك للتركيز العالي لتلك المواد، ولكن تبقى الصحة الهدف الاسمى

 

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com