الرئيسية / التنظيف للمنازل / كيفية تهوية المنزل

كيفية تهوية المنزل

كيفية تهوية المنزل

تُعدّ تهوية المنزل من الأمور المهمّة اللازمة لصحة الإنسان ولصحة العائلة بأكملها ، وللتخلص من الغبار والأتربة التي قد تسبّب بعض أمراض الحساسيّة التي تزعج مريضي الرّبو والأمراض الصّدريّة ، كما تُعدّ تهوية المنزل في وقت الصباح وفتح المنافذ لأشعة الشّمس كفيلة للتخلص من الرّطوبة والعفن وتجمُّع الحشرات الصغيرة التي لا تُرى بالعين المجرّدة ، وتكمن خطورة عدم تهوية المنزل سواء كان في فصل الصّيف أو الشّتاء بالتسبُّب بالصّداع المستمر الذي لا ينتهي ، والشّعور بالضّيق والإكتئاب ، كما أن عدم تجديد هواء المنزل يسبب آلام في العظام والمفاصل وأوجاع مختلفة وخاصّة عند النوّم في غرفة مغلقة لم تتعرض للتهوية طيلة اليوم .

يجب أن تقوم كل سيّدة بتهوية بيتها في الصباح الباكر وفي جميع الفصول لتحافظ على صحتها وصحة أفراد عائلتها ولصحة الأطفال وتكمن طرق تهوية المنزل بما يلي :

فتح نوافذ البيت وإزالة السّتائر في وقت الصباح الباكر للسّماح بتجديد الهواء ودخول أشعة الشّمس إلى المنزل والغرف بأكملها لمدة ساعة أو ساعتين .
تهوية المنزل والمطبخ بعد إعداد الطعام للسّماح للأبخرة بالخروج وعدم تكون بخار الماء والرّطوبة الذان يسمحان بتكون العفن .
تهوية المنزل بعد رش أي نوع من أنواع المبيدات الحشرية كما يفضل رشها في الأوقات التي يكون فيها المنزل خالي من أي شخص .
تهوية المنزل بعد إستخدام أي مواد كيميائية خاصة بالتنظيف لمنع تراكم بعض الغازات السّامة في أجواء المنزل وتتسبّب بالحساسيّة لبعض الأشخاص الذين يعانون من الأمراض الصّدريّة .
تهوية المنزل عن طريق المراوح الكهربائية وخاصة بالصّيف فهي تساعد على تلطيف الهواء .
تهوية هواء المنزل بإستخدام المكيّفات الكهربائيّة ويكون ذلك بضبط الحرارة أو البرودة بإعتدال .
تهوية المنزل في فصل الشّتاء بفتح المنافذ في الصّباح ولو لوقتٍ قليل لتجديد الهواء وإستغلال وقت سطوع الشّمس في التّهوية .
تهوية المنزل أثناء إشعال مدافأ الغاز وخاصة مدافأ الحطب حتى لا تؤدي للشّعور بالضّيق والإختناق .
إحرصي سيدتي على أنّ تتركي واحد سم مفتوحاً من النافذة في فصل الشتاء خلال النّوم ، كما يفضل أن تبقي نافذة المطبخ مفتوحة قليلاً لتسمح بمرور الهواءإلى كافة أرجاء المنزل .
تهوية المنزل بعد التّدخين وخاصة إذا كان فيه أطفال حتى لا يتسبب الدخان بالحساسيّة والضّيق للأطفال أو كبار السّن .
تهوية المنزل بعد القلي حتى لا تتجمع الأبخرة الضّارة والتي تُسبّب إرتفاع بالضّغط وخاصة لكبار السّن .
تهوية المنزل بعد طلائه بالدِّهان للتخلص من رائحة الطِّلاء ، كما يمكنكٍ فتح الأبواب أيضا إحرصي على عدم دخول الحشرات .
تهوية البيت أثناء السّفر بفتح النوافذ قليلاً حتى تسمح بمرور الهواء في المنزل .
تهوية الحماّم بفتح النّافذة والباب بعد الإستحمام للسّماح لبخار الماء بالخروج وعدم تشكل العفن والرّطوبة .
تهوية المنزل بعد كنسه وتنظيفه من الأمور المهمة والصّحيّة .

تهوية المنزل عند وجود بعض النباتات الداخليّة .
كما يمكنك سيدتي بتعطير المنزل طبيعياً بروائح تجلب الرّاحة والسّرور إلى النّفس وتحسن المزاج وتساعد على الإسترخاء ومن هذه الطُّرق

يمكنكٍ وضع بعضاً من قشور الحمضيات كالليمون والبرتقال في قدر صغير على النّار ثم أضيفي إليه الماء المغلي وأتركيه قليلاً على النّار لتعبق رائحته بالمنزل بأكمله بأروع الروائح الصّيفيّة الجميلة ، كما يمكنكٍ إضافة بعض من زهر الليمون أو أوراق الليمون فهي تحتوي على زيوت طيّارة تنتشر بالجو بسرعة كبيرة .
يمكنكِ سيدتي وضع أنواع صغيرة من الفازات وزعيٍّها في أرجاء المنزل بشكل جميل وضعي فيها بعض القطرات من الخل ، فالخل له خاصيّة إبعاد وإمتصاص أي روائح كريهة ، كما يمكنكٍ إضافة القليل من قطرات الخل في طفايّة السّجائر للتّخفيف من رائحة الدّخان .
يمكنكِ وضع بعض من الزّيوت العطريّة الطّبيعيّة في مبخرة صغيرة لتعطير المنزل طبيعيّاً أو بإمكانكِ وضع قليلاً من زيت اللافندر أو الياسمين في بخاخ رشّاش وإضافة الماء إليه ويمكنكِ تعطير المنزل أو السِّجاد والمفارش ، كما يمكنك إضافة بعض من الزّيت العطري لماء شطف المنزل وقليل من الخل الأبيض لتحصلي على نظافة ورائحة جميلة ، ويمكنك تعطير الحمّام أيضاً بوضع أنواع الصّابون العطريّة في سلال صغيرة أو وضع بعض أنواع الشّموع العطريّة ويمكنكِ سيدتي وضع قارور صغيرة تحتوي على ماء قومي بثقبها عدة ثقوب وضعي فيها أي زيت عطري وبعض من الدِّيتول وإغلقيها وضعيها داخل صندوق السِّيفون بجانب العوّامة لتستمتعي برائحة جميلة ونظافة وتعقيم للحمام الإفرنجي .
ويمكنك وضع بعض أوراق الزُّهور الجّافة في قطع من الدّانتيل أو الشّيفون وتعليقها بشكل جميل في أي ركن من أركان المنزل .

6 طرق لتهوية منزلك وتعطيره في الشتاء

من منا لا تبحث عن منزل عطر وجميل ذي تهوية جيدة!

هل تقفين متسائلة عقب كل مرة تقومين فيها بتنظيف المنزل وترتيبه بأن هناك شيئاً ما ينقصه؟

قد يكون المنزل نظيفًا ومرتبًا ولكن ينقصه الهواء المنعش والرائحة العطرة التي تكسبه جمالًا وتزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء.

يجب أن تعلمي أن استخدام معطرات الهواء التجارية للتخلص من الروائح الكريهة سوف تزيد من الأمر سوءًا، خاصة إذا لم يتم التخلص من الروائح غير المحببة أولًا وتجديد الهواء بالمنزل.

أثبتت الدراسات العلمية أن الروائح المنعشة داخل المنزل تحسن مزاج جميع أفراد الأسرة وتقلل من الشعور بالتوتر، مثل روائح نسيم البحر والبابونج والينسون التي تخلق جواً من الاسترخاء وتُساعد على النوم الهادئ، أما رائحة خشب الصندل والياسمين وزهر البرتقال فتحتوي على روائح عطرية منعشة تحفّز الهرمونات وتثير المشاعر الدفينة، في حين أن رائحة اللافندر تساعد على التخلص من الشعور بالتوتر .

وفيما يلي بعض النصائح التي تقدمها لكِ “سوبر ماما” كي تجعلي منزلك واحة للاسترخاء والراحة، تفوح منه رائحة منعشة عطرة بعيدًا عن الآثار الضارة لمعطرات الجو:

تهوية المنزل:

ويفضّل قبل تعطير المنزل تهويته لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً؛ لتجديد الهواء عن طريق فتح النوافذ لعمل تيار حتى في فصل الشتاء الذي عادة ما يكثر إغلاق النوافذ لفترات طويلة هربًا من برد الشتاء، مما يُسبب روائح غير محببة فضلًا عن المخاطر الصحية الأخرى. لذا يجب أن تقوم كل سيّدة بتهوية بيتها في الصباح الباكر وفي جميع الفصول؛ لتحافظ على صحتها وصحة أفراد عائلتها.

احرصي على ترك سنتيمتر واحد من النافذة مفتوحاً في فصل الشتاء خلال النّوم، كما يُفضل أن تبقي نافذة المطبخ مفتوحة قليلاً؛ لتسمح بمرور الهواء إلى كل أرجاء المنزل.

البخور:

وهو أشهر وأقدم طرق التعطير في الدول العربية، وهي عطور طبيعية ذات روائح جميلة تفوح عند إشعالها على هيئة دخان، وعادة ما تكون رائحة البخور مستخلصة من العود أو المسك أو خليط من الفواكه أو الزهور، وهو متوفر على هيئة بودرة أو أعواد خشبية .

زراعة النباتات العطرية:

ازرعي النباتات والأعشاب العطرية المفضلة لديك؛ فهي تضفي شكلًا جماليًا لمنزلك وتنقي الهواء، وهناك أنواع كثيرة وجميلة مثل الريحان والنعناع وغيرهما من الأعشاب العطرية التي يمكن زرعها في المطبخ أو غرفة الجلوس، أو يمكن اختيار بعض النباتات المزهرة مثل الفل والياسمين والورود، وهي ذات ألوان جميلة وروائح عطرة محببة مهدئة للأعصاب.

الشموع المعطرة:

وهي منتشرة في الأسواق بأسعار زهيدة وبأشكال جميلة وروائح متعددة، تفوح منها الروائح الجميلة عند إشعالها، وتعطي شكلاً جميلاً للمنزل.

قشور الحمضيات:

استخدمي قشور البرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات في تعطير منزلك عن طريق غليها على النار مع الماء، ويمكنك إضافة القرنفل أو القرفة وتركها لبضع دقائق على النار حتى تنتشر الرائحة في أرجاء المنزل.

الزيوت العطرية:

أحضري وعاء به ماء ساخن جدًا وأضيفي له بضع نقاط من الزيت العطري، مثل زيت اللافندر، وضعي الوعاء في الغرفة التي تريدين تعطيرها، وسوف تنتشر منه الرائحة الجميلة، أو ضعي بضع قطرات من اللافندر مع الماء في زجاجة رذاذ، واستخدميها مع الأثاث والسجاد؛ لإضفاء رائحة مميزة على المنزل. كما يمكنك استخدام أكثر من نوع وتخصيص عطر معين لكل غرفة.

شاهد أيضاً

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة

طريقة رائعة لـ غسل الاواني المحروقة إذا كنت تعاني من صعوبة تنظيف الأواني المحروقة في …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com